منتديات السيد إسماعيل درويش


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات السيد إسماعيل درويش
منتديات السيد إسماعيل درويش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» حصرياً بالارقام .. مرتبات واجور المعلمين والعاملين بالتربية والتعليم الجديدة يوليو القادم
سلسلة الفرسان في النصوص للصف الأول الاعدادي I_icon_minitimeالسبت أبريل 18, 2015 12:34 pm من طرف السيد إسماعيل درويش

» سلسلة الفرسان في اللغة العربية الصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني منتديات السيد إسماعيل درويش
سلسلة الفرسان في النصوص للصف الأول الاعدادي I_icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 8:28 pm من طرف السيد إسماعيل درويش

» نتيجة الشهادة الاعدادية الصف الثالث الاعدادي محافظة الشرقية 2014 منتديات السيد إسماعيل درويش
سلسلة الفرسان في النصوص للصف الأول الاعدادي I_icon_minitimeالجمعة فبراير 14, 2014 4:28 pm من طرف السيد إسماعيل درويش

» الان نتيجة الشهادة الاعدادية الصف الثالث الاعدادي 2014منتديات السيد إسماعيل درويش
سلسلة الفرسان في النصوص للصف الأول الاعدادي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 12, 2014 2:45 pm من طرف السيد إسماعيل درويش

» نتيجة الشهادة الاعدادية 2014 محافظة الشرقية الترم الاول منتديات السيد إسماعيل درويش
سلسلة الفرسان في النصوص للصف الأول الاعدادي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 12, 2014 2:32 pm من طرف السيد إسماعيل درويش

» نتيجة الشهادة الاعدادية 2014 محافظة الشرقية الترم الاول منتديات السيد إسماعيل درويش
سلسلة الفرسان في النصوص للصف الأول الاعدادي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 11, 2014 10:25 am من طرف السيد إسماعيل درويش

» تدرردات يوتلسات 3 منتديات السيد إسماعيل
سلسلة الفرسان في النصوص للصف الأول الاعدادي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 2:24 pm من طرف محمود

» طباعة بيان حالة معلم أو موظف منتديات السيد إسماعيل دروبش
سلسلة الفرسان في النصوص للصف الأول الاعدادي I_icon_minitimeالخميس يوليو 18, 2013 12:46 pm من طرف السيد إسماعيل درويش

» لتحصل على الرقم التأميني
سلسلة الفرسان في النصوص للصف الأول الاعدادي I_icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 4:41 pm من طرف السيد إسماعيل درويش

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




سلسلة الفرسان في النصوص للصف الأول الاعدادي

اذهب الى الأسفل

سلسلة الفرسان في النصوص للصف الأول الاعدادي Empty سلسلة الفرسان في النصوص للصف الأول الاعدادي

مُساهمة  السيد إسماعيل درويش الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 6:38 pm

سلسلة الفرسان في النصوص للصف الأول الاعدادي

وطني

الشاعر: أحمد محمد الصديق ولد بالقرب من عكا بفلسطين سنة 1941م درس المرحلة الابتدائية في مدرسة شفا, ثم التحق بالمعهد الديني بقطر حيث التقى بخيرة الأساتذة والعلماء، وتخرج فيه عام 1966م. درس الشريعة في جامعة أم درمان الإسلامية في السودان وحصل منها على شهادة الليسانس عام 1970م, وحصل على الماجستير في الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهر الشريف, وحصل على الدبلوم العام في التربية بجامعة قطر وله دواوين عديدة منها (نداء الحـق)
جو النص: الشاعر محب لوطنه, يتمنى أن يراه في أعلى مكانة, فكتب هذه القصيدة يدعو له فيها بالخير والأمن والسلام ويعده بأن يسعى من أجل تقدمه ورقيه.
دعاء وتضحية
وقــــاك الله يا وطـــــني من الآفــــــات والــــــمـــــحـن
وصانك يا حمي الإسلام مـــــــــن شـــر ومــــن فـــتن
فداؤك مــــهـجتي أبـــدا ولســــت أمُــــــنُّ بالثمـــــــن
سأبني مجــدك العــــالي قـــويــــم النهـــــج والسنن
معاني الكلمات
وقاك:حفظك وحماك × أهملك وضيعك - الوطن : المكان الذي تربي فيه الإنسان ج/ أوطان – الآفات :الفقر والقحط أو المرض م/ آفة – المحن : البلاء والشدة م/ محنة × الفرج والرخاء - صانك : حماك وحفظك × ضيعك – أبداً: دائما - الثمن : المقابل × العطاء ج/ أثمان - حمي : المكان الذي يجب حمايته - شر : سوء ج/ شرور × خير - فتن : ابتلاءات م/فتنة – فداؤك : تضحية لك مهجتي : المهجة دم القلب والمراد منها روحي ج/ مهج – أبني : أشيد وأقيم × أهدم - مجدك : شرفك وعزك ج/ أمجاد × وضاعة وحقارة - العالي : المرتفع العظيم × المنخفض الوضيع - قويم : معتدل ومستقيم × معوج - النهج : الطريق المستقيم ج/ نهوج ونهج - السنن : الطريقة والمثال (م) سنة - أمُنّ : أفتخر بالعطاء
الشرح:
يدعو الشاعر لوطنه بالحماية من الشدائد والمصائب والأمراض الخطيرة, ويسأل الله أن يحميه من الشرور والفتن فهو قلعة الإسلام التي تحميه من كل معتد.ويعد الشاعر وطنه بأن يضحي بنفسه وكل ما يملك مادام حيا يزق, ولا يطلب ثمنا لذلك سوى حرية وعزة وطنه. ويعد وطنه أيضا بأن ينشر فيه الشرف والمجد ويعمل على رقيه وتقدمه ليصبح أفضل وطن في العالم.
مظاهر الجمال:0
وقاك الله أسلوب دعاء يدل الإخلاص والحب الشديد للوطن.
وفيه تصوير جميل للوطن بإنسان يدعو له الشاعر.
الكاف للخطاب واستحضار الصورة.
يا وطني أسلوب نداء غرضه التعظيم والاعتزاز بالوطن.
ياء المتكلم في (وطني) تفيد للتخصيص, وتوحي بالاعتزاز والانتماء للوطن.
وتصوير جميل للوطن بإنسان يحدثه الشاعر.
الآفات والمحن الجمع والعطف والتعريف للعموم والشمول, للمصائب التي تضر الوطن.

صانك أسلوب دعاء يدل على حب الشعر لوطنه. والكاف للخطاب واستحضار الصورة.
تصوير للوطن بالشيء الغالي الذي يتمنى الشاعر أن يحفظه الله من الشر
يا حمي الإسلام أسلوب نداء لتعظيم الوطن. وتصوير جميل للوطن بحصن قوي يحمي الإسلام من الأعداء.
حمى الإسلام إضافة (الإسلام) إلي(حمي) لتعظيم الوطن وبيان دوره في حماية الدين.
حمى توحي بالقوة والصلابة الإســـلام معرفة للتعظيم .
شر وفتن نكراتان للتحقير والتهويل && والعطف بينهما يفيد العموم والشمول.
وصانك من شر وفتن تصوير للشر والفتنة بأنهما وحشان يهددان أمن الوطن.
فداؤك مهجتي تعبير يدل على حب الشاعر لوطنه وافتخاره بالتضحية في سبيله.
مهجتي توحي بهوان النفس والحياة في مقابل حماية الوطن.
ياء المتكلم للاعتزاز وبيان أهميتها لدى الشاعر.
أبداً تدل علي دوام الحب واستمرار والتضحية مادام الشاعر حي.
لست أمن بالثمن أسلوب نفي غرضه توكيد التضحية ويوحي بتواضع الشاعر.
ويدل على هوان النفس والحياة في سبيل الدفاع عن الوطن.
سأبني مجدك العالي تصوير جميل للمجد بالبناء العظيم الذي يبنيه الشاعر.
مجدك العالي وصف المجد بالعالي للتعظيم والافتخار بأمجاد الوطن.
قويم النــهج والسنن تصوير جميل للوطن بالطريق المستقيم المعتدل.
وعلاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال.
(استخدام كاف الخطاب في الأبيات) ( فداءك – وقاك – صانك....) تفيد استحضار الصورة.
حب واعتزاز
أحبك سيدا حـــرا عظيم الشــــــــأن يـــــا وطـــــــنــي
ففيك أواصـــر القربى وطيب الأنـــــس والسكــــن
وفيك روائع الذكــــــري تسطـــــرهـــــا يـــد الزمــــن
وفيك الــــدين والتـقوى ونـــــــــور العلـــــم والفطن
وظلك موئلي الغـــــــــــالي ومـــــهــوى الروح والبـــدن

معاني الكلمات
سيدا :شريفا عظيما ج/ أسياد وسادة وسادات × عبدا ذليلا - عظيم : عالي القدر × حقير ج/عظماء - الشأن : الأمر والحال ج/ شئون - طليق : حرا وغير مقيد × مقيدا - أواصر : روابط وعلاقات م/آصرة ×فواصل - القربى : الأقارب - طيب : حسن وأفضل ج/ أطياب وطيوب × سوء ورداءة الأنس : السكن والألفة × الوحشة - السكن : المسكن والمقر ج/ أسكان - البدن : الجسم (ج) أبدان - روائع : م / رائعة وهي ما تجاوز الحد من الجمال أى أجمل وأحسن - الذكري : الذكريات - تسطرها : تكتبها - يد : ج/أيد وأيادي- الزمن : الدهر ج/أزمان وأزمنة - الدين : العقيدة ج/ الأديان- التقوى : الخشية والإيمان × الفساد - الفطن : الذكاء م/ فطنة ×الغباء - ظلك : العيش تحت سماءك ج/ ظلال - موئلي : مرجعي ج/ موائلي × مهربي - الغالي : العزيز × البخس والرخيص- مهوى : موضع الحب ج/ مهاوي الروح : النفس

الشرح:
ويفتخر الشاعر بحبه الشديد لوطنه الحر العظيم الذي يقود العالم أجمع نحو السلام والخير. ويبين سبب حبه الشديد لوطنه بأنه مسكن الأهل والأحباب والأصدقاء, وفيه الذكريات الجميلة. ويكمل الشاعر أسباب حبه لوطنه فيقول بأنه مهد الدين والخير والعلم والذكاء, فهو كالشجرة الوارفة الأوراق التي يستظل بها ويحتمي بها, ودائما ما تشتاق إليه النفس.
مظاهر الجمال
أحبك سيدا حرا تصوير جميل للوطن بالقائد العظيم الحر. وتعبير جميل يدل علي شدة حب الوطن وفيه تمني بأن يظل الوطن بهذه الصفات
سيدا , حرا نكرتان لتعظيم شأن الوطن والافتخار والاعتزاز به.
يا وطني أسلوب نداء للتعظيم , وتكرار النداء للتوكيد على حب الشاعر واعتزازه
وتصوير الوطن بإنسان ينادي عليه الشاعر
عظيم الشأن تعبير جميل يدل على منزلة الوطن بين بلاد العالم.
فيك أواصر القربى أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على المبتدأ يفيد التخصيص
أواصر جمع للكثرة ونكرة للتعظيم .
وطيب الأنس والسكن العطف بينهما يدل علي انفراد الوطن بالأمن والراحة.
وهو تعبير يدل علي الأمن والطمأنينة.
فيك روائــع الذكرى أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص.
ويدل علي تعلق الشاعر الشديد بوطنه بسبب ذكرياته الجميلة فيه.
روائـــع جمع للكثرة , ونكرة للتعظيم.
تسطرها يد الزمن تصوير جميل للزمن بإنسان يكتب الذكريات الجميلة.
وتعبير جميل يدل علي عظمة أمجاد الوطن المحفوظة في التاريخ.
الدين والتقوى ونور العلم والفطن العطف بينهم يدل علي تعدد خصائص الوطن وتفرده
بالدين والتقوى والعلم
فيك الدين أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
فيك الدين والتقوى تعبير جميل يدل على تمسك أهل الوطن بدينهم وصفاته الكريمة.
نور العلم تصوير جميل للعلم بمصباح يضيء طريق التقدم لأهل الوطن.
البيت الرابع (وفيك الــــدين .) كله يدل علي انتشار العلم والحضارة والتدين في الوطن.
ظلك موئلي تصوير للوطن بشجرة لها ظل يلجأ إليها الشاعر للراحة والشعور بالأمان.
مهوى الروح والبدن تعبير جميل يدل على شدة تعلق الشاعر بوطنه.
استخدام كاف الخطاب لاستحضار الصورة. والمضارع للاستمرار واستحضار الصورة.



مناقشة الفرسان
1- أجب عن السؤال الآتي:
فداؤك مــــهـجتي أبـــدا ولســــت أمُــــــنُّ بالثمـــــــن
سأبني مجــدك العــــالي قـــويــــم النهـــــج والسنن
1- هات مرادف (مهجتي), ومضاد (قويم), ومفرد (سنن), في جمل تامة من عندك.
2- ماذا يقدم الشاعر لوطنه؟ وبم يعده؟
3- ما الجمال في قول الشاعر (سأبني مجدك العالي)؟
4- لماذا لا يجب على الشاعر أن يطلب ثمن تضحيته لوطنه؟
2- أجب عن السؤال الآتي:
وفيك روائع الذكــــــري تسطـــــرهـــــا يـــد الزمــــن
وفيك الــــدين والتـقوى ونـــــــــور العلـــــم والفطن
وظلك موئلي الغـــــــــــالي ومـــــهــوى الروح والبـــدن
1- ما مرادف (الفطن)؟ وما مضاد (التقوى)؟ وما جمع (البدن)؟
2- ذكر الكاتب أسباب حبه لوطنه في هذه الأبيات. فما هي؟
3- ما الجمال في قول الشاعر (ظلك موئلي الغالي)؟
4- هل تحب وطنك؟ فما الدليل؟

2- مكارم الأخلاق ( حديث شريف )
عن أبى هريرة أن رسول الله قال :
(ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعة) رواه مسلم
الشرح : يبين الرسول الكريم () لنا بعض الأمور التي ترفع شأن العبد عند ربه وبين الناس, ومن ذلك الصدقة: فالرسول الكريم يبين أن الصدقة تزيد مال المؤمن وتجعل الله عز وجل يبارك فيما بقي مع المتصدق.
العفو والتسامح: يعلمنا الرسول () أن المتسامحين العافين عن الناس لهم منزلة كبيرة عند الله وعند عبادة , حيث يخصهم الله بالشرف والعز في الدنيا والآخرة.
التواضع: يعلمنا الرسول () أن التواضع طريق المؤمن لرفع منزلته عند الله وبين الناس, فالمتواضع محبوب من الله, محبوب من الناس يرفعون شأنه بينهم.
مظاهر الجمال
رضي الله عنه , صلى الله عليه وسلم: جملتان اعتراضيتان غرضهما الدعاء والتعظيم
أنَّ رسول الله :أسلوب مؤكد بأن إضافة رسول إلى الله تفيد التعظيم ورفع شأن الرسول صلى الله عليه وسلم.
ما نقص مال من صدقة أسلوب نفى غرضه توكيد زيادة مال المتصدق بالبركة فيه.
مال , صدقة نكرة للتعظيم وللعموم والشمول للمال والصدقة سواء قليل أو كثير .
ما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً: أسلوب قصر وتخصيص وأداته (النفي والاستثناء بإلا)
وهو تعبير جميل يدل على أن العفو طريق العز والشرف.
ما تواضع أحد لله إلا رفعه: أسلوب قصر وتخصيص وأداته (النفي والاستثناء بإلا) غرضه

وتعبير جميل يدل على أن الرفعة والشرف في التواضع وليس الكبرياء
نقص – زاد ** تواضع – رفعه: تضاد يبرز المعنى ويوضحه
سؤال وجواب الفرسان
س1: لأي شيء يدعو الرسول () في الحديث؟
يدعو الرسول () في الحديث لبعض مكارم الأخلاق ومنها.
الصدقة: لأنها تزيد مال المؤمن وتبارك فيه.
العفو والتسامح: لأنه يؤلف بين القلوب ويقضي على البغض والكراهية.
التواضع: لأن التواضع سمة المؤمنين الذين يحبهم الله ويرفع شأنهم في الدنيا والآخرة.
س2: ما هدف الحديث الشريف؟
يهدف الحديث لتوضح أن الإسلام يحرص على أن يعيش الناس في سلام ومحبة بعيدا عن البغض والحقد والأخلاق الخبيثة.
س3: الصدقة لا تنقص المال. وضح. الصدقة لا تنقص المال ولكنها تزيده, وذلك أن الله عز وجل يبارك للمتصدق فيما بقي معه من مال, كما يدخر له المال الذي تصدق به ويجعله حسنات كثيرة في الآخرة.
س4: ما دور الصدقة في المجتمع؟ (ما أهم أهداف الصدقة؟)
للصدقة دور كبير في المجتمع, وهو أنها تبني صلات قوية بين الأغنياء والفقراء وتقضى على الحقد والكراهية بينهما وتجعل المجتمع يعيش في أمنه وسلام وتعاون.
س5: أيهما أفضل صدقة السر أم صدقة العلانية ؟
صدقة السر لأنها تحفظ كرامة المحتاج ولا تشعره بالذل والهوان أمام الناس.
س6: كيف تتعامل مع من أساء إليك؟ يجب علينا أن نحسن لمن أساء إلينا ولا نعامله بمثل إساءته حتى لا يزيد الخلاف والخصام بيننا وحتى يرفعنا الله تعالى في الدنيا والآخرة.
س7: ما الفرق بين التواضع والكبرياء؟
التواضع خلق جميل لأنه يبين قدر الإنسان الحقيقي أمام الله وأمام الناس.أما الكبرياء فهو خلق مذموم, لأن المتكبر لا يعرف قدره الحقيقي ويظن أن جميع الناس أقل منه, مما يجعله بعيدا عن ربه وعن الناس وغير محبوب, فيعاقبه الله بالذل والطرد من رحمته ويجعل الناس تسخط عليه وتكرهه.
س8: ما اثر العمل بهذا الحديث على الفرد والمجتمع ؟
على الفرد: يجعله محبوبا من ربه قريبا من الناس عظيما بينهم.
على المجتمع : العمل بهذا الحديث ينشر الحب والمودة والتعاون بين جميع أفراد المجتمع فيصبح المجتمع راقيا متقدما


قال المصطفى صلى الله عليه وسلم:
ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعة.
1- هات مضاد(عفو), ومرادف (صدقة) في جملتين تامتين.
2- كيف تكون الصدقة سببا في زيادة المال؟
3- ما أثر التواضع على الفرد؟
4- تعددت أساليب القصر في الحديث أذكر واحد منها وبين الجمال فيه.



3- فضل العلم والعمل
الشاعر: هو الأديب المصري مصطفي صادق الرافعي ولد بمحافظة القليوبية سنة 1880 حفظ القرآن علي يد والده وأصيب بمرض في أذنيه انتهي به إلى الصمم وله العديد من المؤلفات في مجال الأدب والكتابات الإسلامية وتوفي سنة 1937م
جو النص: رأى الشاعر أن الجهل منتشر فأراد أن يبين قيمة العلم في الحياة وأن الجهل سبب تخلف الأمة, ولذلك كتب قصيدته يدعو فيها إلى القضاء على الجهل والجهلاء.
العلم شمس تضيء الدنيا
إن المعــارف للــمـــــعــالـي سُـــلَّـــــــــمٌ وأولـو المعارف يجهدون لينعمــوا
والعـــلـم زينـة أهــــلــه بـين الــــورى سيان فيه أخــو الغنى والمـعــــدم
فالشـمـس تطـلع فــي نهـار مـــشــرق والـبدر لا يخــفـيه ليـل مــظـلــــــــم
معاني المفردات
المعارف : العلوم (م) معرفة المعالي : المراتب العالية المشرفة السلم : آلة الصعود للأماكن العالية (ج) سلالم أولو : أصحاب يجهدون : يبذلون جهدهم ويجتهدون زينة : افتخارا وعظمة (ج) زين وزينات الورى : الخلق أو الناس سيان : متساوون لا فرق بينهم × مختلفون الغني : الثري × الفقير المعدم (ج) الأغنياء المعدم : الفقير(ج) المعدمون تطلع × تغرب نهار : المقصود ضياء × ليل(ج) نهر مشرق : مضيء × مظلم البدر : القمر(ج) بدور ينعموا : يتمتعوا ويسعدوا والمراد يحصلون علي ما يريدون × يشقوا يخفيه × يظهر
الشرح
يوضح لا الشاعر أن : الطريق الوحيد للعلا والارتقاء والمجد هو العلم, ولذلك يجتهد العلماء من أجل الحصول على النعيم والسعادة والشرف. فالعلم مثل الزينة يتزين به العالم ويتميز به بين الناس, ولا فرق فيه بين الفقير أو الغني فكلاهما سواء في العلم. واعلم أن العالم معروف مشهور بين الناس كأنه شمس مشرقة في نهار صاف جميل, اعلم كذلك أنه لا يمكن أن يختفي نور العلم كما لا يمكن أن يخفي الليل نور البدر.
مظاهر الجمال
إن المعارف للمعالي : أسلوب مؤكد بإن يؤكد أن العلم هو الطريق الوحيد للعز والشرف
وهو أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد
المعارف للمعالي سلم : تصوير جميل للمعرفة بالسلم يرفع الإنسان لأعلى درجات المجد.
المعارف : جمع للعموم والشمول لجميع أنواع العلوم.
المعالي : جمع للعموم والشمول لجميع الأهداف النبيلة. سلم : نكرة للتعظيم
أولو المعارف يجهدون تعبير جميل يدل على أهمية بذل الجهد من أجل الوصول للمكانة العالية
لينعموا تعليل لما قبلها وتوحي بأثر العلم علي الإنسان
العلم زينة تصوير جميل للعلم بالزينة التي تتجمل بها العروس.
زينة أهله : إضافة زينة لأهله لتخصيص فضل العلم على المتعلم فقط.
الغني – المعدم تضاد يبين المعني ويقويه (الورى) : معرفة للعموم والشمول
سيان توحي بالمساواة بين الناس في العلم.
سيان فيه أخو الغنى والمعدم: تعبير جميل يدل على أثر العلم في إذابة الفوارق بين الناس.
الشمس تطلع في نهار مشرق: تعبير جميل يدل علي أهمية العلم الذي يساوي أهمية الشمس.
البيت الثالث : بين شطريه مقابلة توضح المعني وتبرز الفكرة. كله عبارة عن حكمة تبين أثر العلم الذي جعل العالم كالشمس في النهار المشرق وكالقمر في ظلم الليل.
البدر لا يخفيه ليل مظلم تعبير جميل يدل علي قوة العلم التي لا يمكن أن يخفيها الجهل.
وتصوير جميل لليل بإنسان لا يستطيع أن يفي ضوء العلم.
( الشمس – البدر )(مشرق – مظلم ) ( البدر – الليل ) : تضاد يوضح المعني ويقويه
العلم بين العالم والجاهل
وأخو العلا يسعــي فيدرك ما ابتغــى وســــواه فـــــي أيــــامــــه يتظـلــم
والخــامــلــــون إذا غــدوت تلـــومـــهم حـسبـوك فـي أسـمـاعهــم تـترنـم
في النــاس أحـــــياء كـأمـوات الـوغــى وخْــــــزُ الأســنة فــيهـم لا يـــــؤلـم
معاني المفردات
أخو: المقصود بها صاحب العلا : الرفعة والمجد × الحقارة والوضاعة يسعي : يتحرك × يقبع ويجلس يدرك : يفهم × يجهل ابتغي : أراد × رفض سواه : غيره ج/ أسواء ، يتظلم : يشتكي غدوت : ذهبت وانطلقت × رجعت وتوقفت تلومهم : تعاتبهم × تمدحهم حسبوك : ظنوك × تأكدوا أسماعهم : آذانهم م/ السمع تترنم : تغني × تنوح أحياء : علي قيد الحياة × أموات الوغي : الحرب × السلم وخز : طعن الأسنة : نصل الرماح م/سنان يؤلم : يؤثر ويتعب الخاملون : الكسالى والمتقاعسون م/ خامل × النشيط والطموح
الشرح
ويبين لنا الشاعر الفرق بين العالم والجاهل فيقول: العالم إنسان مجتهد يسعى ويتعب دائما للوصول إلى أهدافه, أما الجاهل فهو كسول خامل يشتكي دائما من الأيام والدنيا والمشكلات التي لو اجتهد قليلا لاستطاع أن يحلها.والجاهل الكسول لا يستطيع أن يفرق بين المدح واللوم والتوبيخ, فلو أنك لمته على كسله وجهله ظنك تمدحه وتثني عليه. وهؤلاء الجهلاء الخاملون الذين يعيشون بيننا لا يؤثر يهم اللوم كما أن الموتى في الحرب لا يتأثرون بالجروح من السيوف والحِراب.
مظاهر الجمال
أخو العلي يسعي: تعبير جميل يبين أهمية السعي للوصول للأهداف
وتصوير جميل للعلا والشرف بإنسان له أخ يسعي لنيل أمانيه
يدرك ما ابتغي : نتيجة لما قبلها. تعبير جميل يدل على أثر العلم الذي يسهل وصول الإنسان لأهدافه. ، ما: موصولة تفيد العموم والشمول
من أيامه يتظلم: تصوير للدنيا بإنسان ظالم يشتكي منه الجاهل.
أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور علي الفعل يفيد التخصيص والتوكيد
أخو العلي يسعي......: بين الشطرين مقابلة توضح المعنى وتقويه.
الخاملون: جمع للكثرة ومعرفة للتحقير إذا: أداة شرط تفيد اليقين والتحقق
تلومهم , تترنم: تضاد يوضح المعني ويقويه
حسبوك في أسماعهم تترنم: تعبير جميل يوضح جهل الخاملين وسوء فهمهم حتى أنهم لا يستطيعون التفريق بين المدح واللوم.
حسب: استخدام الفعل يدل علي سوء الفهم وعدم التمييز.
في أسماعهم تترنم: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص والتوكيد
في الناس أحياء كأموات الوغى: تصوير جميل للجاهل الذي لا يتأثر بلوم الآخرين بالميت في المعركة الذي لا يتأثر بالجروح والطعنات.
وأسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على المبتدأ يفيد التخصيص والتوكيد
(أحياء – أموت) (وخز – لا يؤلم) : بينهم تضاد يوضح المعني ويقويه
أحياء – أموات : جاءوا جمع للكثرة
وخز الأسنة فيهم لا يؤلم: تعبير يدل علي اللامبالاة وعدم الشعور والإحساس.
الأسنة: جمع للكثرة, ويدل على كثرة اللوم والنصائح لهؤلاء الخاملين دون تأثر.
فيهم لا يؤلم: تقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد
نصيحة الشاعر للمتعلمين
فاصـــدم جـهالتهم بعلمـك إنما صـدم الجـــهــالــة بالـمــعــارف أحـــــــزم
واخــدم بــلادا أنت مـــــــن أبنائــــــها إن الــبــــلاد بأهـــــــلهــا تـتقـــــدم
معاني المفردات
اصدم : واجه بقوة × اهرب وفر جهالتهم : طيشهم وحمقهم × علمهم إنما: أداة حصر وقصر للتوكيد صدم : مقابلة وملاقاة × هروب أحزم : أنفع وأشد × اضر اخدم : نمي وشيد × اهدم تتقدم : تتطور × تتخلف
الشرح :
وينصح الشاعر العالم فيقول: عليك أيها العالم أن تبين لهؤلاء الجهلاء جهلهم بإظهار علمك, فأضل طريقة لمقاومة على الجهل هي استخدام العلم. وعليك أيها العالم أن تخدم بلادك بعلمك لترتقي بها وترفع من شأنها, فلوطن لا يمكن أن يرتقي أو يتقدم إلا بسواعد أهله المجتهدين
مظاهر الجمال
اصدم: أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.
اصدم جهالتهم بعلمك: صور جميل للعلم بسيارة تصدم الجاهل وتقضي عليه.
إنما صدم الجهالة: أسلوب قصر بإنما يفيد التخصيص والتوكيد.
جهالتهم – المعارف: تضاد يوضح المعني ويقويه
صدم الجهالة بالمعارف: صور الجهالة بشيء مادي نواجهه بالعلم.
أحزم: توحي بالقوة في مواجهة الجهل
اخدم: أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد بلاد: نكرة للتعظيم
أنت من أبنائها: تصوير جميل صور البلاد بأم والعالم أحد أبنائها.
إن البلاد بأهلها تتقدم: أسلوب مؤكد بإن وهو تعليل لما قبله
تصوير جميل للبلاد بإنسان له أهل يحافظون عليه.
استخدام الفعل المضارع في النص يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.
مناقشة الفرسان
س1: أجب السؤال التالي:
وأخو العلا يسعــي فيدرك ما ابتغــى وســــواه فـــــي أيــــامــــه يتظـلــم
والخــامــلــــون إذا غــدوت تلـــومـــهم حـسبـوك فـي أسـمـاعهــم تـترنـم
في النــاس أحـــــياء كـأمـوات الـوغــى وخْــــــزُ الأســنة فــيهـم لا يـــــؤلـم
1- هات مفرد (الأسنة), ومضاد (الخاملون) في جملتين تامتين؟
2- كيف وازن الشاعر بين الخاملين والمتعلمين؟
3- بين الجمال في قول الشاعر: وسواه في أيامه يتظلم.
س2: أجب عن السؤال التالي:
فاصـــدم جـهالتهم بعلمـك إنما صـدم الجـــهــالــة بالـمــعــارف أحـــــــزم
واخــدم بــلادا أنت مـــــــن أبنائــــــها إن الــبــــلاد بأهـــــــلهــا تـتقـــــدم
1- ما مرادف (اصدم)؟ وما مضاد (أحزم)؟
2- كيف يمكن مواجهة الجهلاء؟
3- ما الجمال في قول الشاعر: واخدم بلادا أنت من أبائها؟
س3: أجب عن السؤال التالي:
إن المعــارف للــمـــــعــالـي سُـــلَّـــــــــمٌ وأولـو المعارف يجهدون لينعمــوا
والعـــلـم زينـة أهــــلــه بـين الــــورى سيان فيه أخــو الغنى والمـعــــدم
فالشـمـس تطـلع فــي نهـار مـــشــرق والـبدر لا يخــفـيه ليـل مــظـلــــــــم
1- هات مرادف (المعارف – الورى - المعدم) ومضاد (المعالي – سيان - مشرق).
2- ما الحقيقة التي أكدها الشاعر في البيت الأول؟
3- بم شبه الشاعر المتعلم في البيت الثالث؟

( العمل حياة )

فضل الله على داود وآله عليهم السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
( وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ(10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(11).
معاني المفردات
آتينا : وهبا – منحنا– أعطينا × حرمنا – أخذنا – سلبنا- منعنا داود : نبي الله فضل: نعمة ورزق المراد ( النبوة والكتاب)(ج) أفضال أوبي : سبحي / رجعى معه بالتسبيح ألنا : جعلناه لينا كالعجين × صلبنا – جمدنا سابغات : دروع واسعة كاملة (م) سابغة سابغ : واسع × ضيق والمقصود بـ سابغات : دروعاً واسعة كاملة قدر في السرد : احكم صنعتك في نسج الدروع وأتقنها ×أهملها السرد : الصنع بصير : خبير مطلع (ج) بصراء
الشرح:
يبين الله في هذه الآيات نعمه وفضله على سيدنا داود عليه السلام وآله, والتي منها أنه جعل الطير والجبال والمخلوقات تسبح معه, وأنه جعل له الحديد لينا سهلا يصنع منه ما يريد.
ويأمره الله تعالى أن يصنع منه الدروع القوية المحكمة بدقة وإتقان, ويأمره وأهله بالعمل الصالح فهو البصير الذي يعلم كل شيء السماوات والأرض.
مظاهر الجمال
لقد آتينا داوود: أسلوب مؤكد باللام وقد.
آتينا : ماض للثبوت والتحقق . فضلاً : نكرة للتعظيم .
(منا): تخصيص الفضل من الله تعالى وحده, واستخدام ضمير (نا) للتعظيم
يا جبال أوبي: إيجاز بحذف ( قلنا ) ، (أوبي) : أسلوب أمر حقيقي واجب التنفيذ.
تصوير جميل للجبال بإنسان يناديه الله ويأمره.
ألنا له الحديد: تعبير جميل يدل علي قدرة الله وتكريمه لنبيه داود
أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على المفعول به (الحديد) للتخصيص
أن اعمل سابغات: إيجاز بحذف الموصوف (دروعا) والتقدير اعمل دروعا سابغات.
أسلوب أمر للحث على صنع الدروع المُحكمة المتينة.
قدر في السرد: أمر للحث علي إتقان الصنع وتعلم هذه الحرفة .
اعملوا صالحاً: أسلوب أمر للحث علي العبادة الصالحة .
وفيها إيجاز بحذف الموصوف والتقدير(اعملوا عملاً صالحاً)
إني بما تعملون بصير: أسلوب مؤكد ب(إن) وتعليل لما قبله .
بصير: صيغة مبالغة تدل علي إطلاع الله علي كل شئون خلقه كبيرها وصغيرها.
ختمت الآية بقوله تعالى (إني بما تعملون بصير) للتحذير من إهمال العمل أو التقصير فيه لأن الله تعالى لا يخفى عليه شيء.
نعم الله على سيدنا سليمان عليه السلام
( وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ(13) اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (14) ". سورة سبأ
معاني المفردات
غدوها : تسير من الصباح إلى الظهر مسافة ما كانت تقطعه في شهر ، رواحها : تسير من الظهر إلى المغرب مسافة ما كانت تقطعها في شهر، أسلنا: أذبنا ، عين القطر: النحاس ، جن: (م) جني وهم من مخلوقات الله لا نراهم ويروننا ومنهم الشياطين ، إذن : أمر (ج) أذون ، يزغ: يخرج عن طاعته ويمل عن أمره × يطيع ويستجيب ، نذقه : نحرقه ونعذبه ، السعير: النار × الجنة ، يريد : يشاء ، محاريبSadم) محراب - قصور ومعابد – أماكن للعبادة ، تماثيل : صور مجسمة (م) تمثال ، جفان: قصاع (م) جَفنة ، جواب:أحواض (م) جابية ، قدور راسيات : أواني ثابتة (م) قِدْر – راسية ، آل : أهل ، الشكور: الشاكر نعمة ربه × الكفور – الجحود
الشرح: ويبين الله عز وجل لنا فضله العظيم على سيدنا سليمان عليه السلام والذي منه...
أنه سخر له الريح تجري بأمره بسرعة , ومن فضل الله تبارك وتعالى على سليمان كذلك أنه رزقه عين من النحاس السائل الذائب , وكذلك سخر له الجن والشياطين يطيعونه ويعملون بأمره, ومن يعصى منهم يعذبه الله عذابا شديدا. وكذلك من فضل الله على سيدنا سليمان الحكيم أنه جعل الجن يعملون له ما يشاء من المساجد والمعابد والتماثيل العظيمة والقدور الكبيرة التي لا يستطيع أحد أن يحركها. ثم أمر الله عز وجل آل داود بالعمل والشكر على نعمه عليهم, ويذكرنا ربنا جل شأنه أن من يشكره حق شكره قليل جدا من عباده.
مظاهر الجمال
لسليمان الريح : إيجاز بحذف (سخرنا) والتقدير وسخرنا الريح لسليمان.
وتعبير جميل يدل على عظم قدرة الله تعالى وفضله على سليمان.
وتقديم الجار والمجرور (لسليمان) للقصر والتخصيص وتوكيد الحكم .
غدوها شهر و رواحها شهر: إيجاز بحذف (مسيرة).
غدوها – رواحها: تضاد يوضح المعنى ويبرز الفكرة.
أسلنا له عين القطر : تعبير يدل على تكريم الله لسليمان بإذابة النحاس.
وأسلوب قصر وتخصيص للتوكيد .
عين القطر : تعبير فيه دلالة علي تدفق النحاس كالماء مما يدل علي التكريم.
ومن يزغ ... نذقه : أسلوب شرط غرضه التهديد.
نذقه من عذاب السعير : صور العذاب بطعام مر المذاق – لذلك كانت (نذقه) أجمل من ( نعذبه )
جفان كالجواب: صور الجفان بالجواب مما يدل علي الثبات والضخامة وعظمة الملك .
قدور راسيات: وصف (قدور) بأنها (راسيات) أفاد أنها ضخمة جداً حتى أنها راسيات فوق المواقد لا ترفع عنها
قليل من عبادي الشكور : تعبير يدل علي قلة الشاكرين لنعم الله.
مناقشة الفرسان
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ(10)أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ(13) اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (14) ". سورة سبأ
1- هات مرادف (آتينا – راسيات - رواحها) ومفرد (الجن – محاريب - عبادي).
2- فضل الله على عبده داود وابنه سليمان بكثير من النعم اذكر بعضها.
3- ما الجمال في كل مما يأتي ، يا جبال أوبي معه. ، ألنا له الحديد. ، يعمل بين يديه.
اعملوا آل داود شكرا. ، قليل من عبادي الشكور.

5- سليمان والحمامة
هو احمد شوقي الملقب أمير الشعراء, ولد بالقاهرة, ودرس القانون في مصر ثم سافر وأكمل دراسة القانون في فرنسا كما درس الأدب, ونفي إلى أسبانيا بسبب أثناء الحرب العالمية الأولى ثم عاد لمصر بعد انتهائها بعامين, 1920م. اختاره الشعراء أميرا لهم لما اتصف به من جمال الأسلوب وصدق العاطفة, وله ديوان شعر اسمه الشوقيات جمع فيه شعره, كما أنه كتب أول من كتب المسرحيات الشعرية
ومنها (عنترة ومصرع كليوباترا والست هدى) وغيرها كثير.
خدمة وإخلاص:
كــــان ابن داود يقــــرِّب فـــي مجـالسـه حـمامــه
خدمته عـمراً مثلـما قد شــاء صـدقـاً واسـتقامـــه
فــمـضــت إلــى عُـمَّــالـــه يومـاً تـبلـغــهم سـلامــه
والكُتْبُ تحـت جـناحها كُتِبَت لها في الكرامـه
معاني المفردات
ابن داود: سليمان عليه السلام – مجالسه: (م) مجلس وهو مكان الاجتماع – حمامة: طائر جميل يضرب به المثل في السلام والخير(ج) حمام وحمائم - خدمته: أطاعته – عمرا: زمنا طويلا (ج) أعمار – مثلما: مثل أداة تشبيه وما اسم موصول – شاء: أراد × أبى – صدقا: صادقة في أقوالها وأفعالها × كذبا – استقامة: × اعوجاج – مضت: ذهبت × عادت – عماله: (م) عامل وهو الخادم والمرؤوس – تبلغهم: توصل إليهم – سلامه: تحيته – الكتب: الرسائل –الكرامة: العزة والشرف× الضعة والذلة.
الشرح
يحكي الشاعر حكاية حمامة كانت مقربة من سيدنا سلمان الحكيم فيقول:
لقد كان لسليمان الحكيم  حمامة تخدمه بإخلاص وأمانة لذلك كانت مقربة منه يرسل معها رسائله الهامة إلى عماله في البلاد. وفي أحد الأيام أرسلها لخليفته برامه تبلغه السلام ومعها ثلاث رسائل فيها تكريم للحمامة على أمانتها واستقامتها.
مظاهر الجمال
ابن داود: تكريم الله لنبيه داود بأن جعله وابنه سليمان من الأنبياء.
يقرب في مجالسه : تعبير جميل يدل على القرب والمنزلة العالية للحمامة عند سليمان.
خدمته عمرا: تعبير جميل يوحي بالطاعة من الحمامة لسليمان عليه السلام.
مثلما قد شاء: أسلوب مؤكد بقد . وتعبير جميل يدل على الإخلاص والطاعة .
صدقا واستقاما: تعبير جميل يدل على حسن أخلاق الحمامة .
والعطف يفيد الإخلاص والطاعة الشديدة .
مضت إلى عماله: استخدام الماضي يدول على الثبوت والتحقق .
وتعبير جميل يدل على ثقة سليمان عليه السلام في الحمامة.
تبلغهم سلامه : تعبير جميل يدل على حسن معاملة سليمان لعماله.
تعليل لما قبلها. يوما: تفيد العموم والشمول .
والكتب تحت جناحها : تعبير جميل يدل على شدة حرص الحمامة وحفاظها على الرسائل.
كتبت لها فيها الكرامة : تعبير جميل يدل على حسن جزاء الحمامة لإخلاصها.
وأسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (لها) على نائب الفاعل (الكرامة).

رسائل سليمان لعماله
فــأرادت الحــمـقـاء تعـرف مـن رسائلـــه مــرامــه
عَمَـدَت لأولــهـا وكـــان إلـــى خــلـيفـتـه بـِرامـــه
فرأتــــه يأمـــر فــيـه عـامـلـه بتـــاج للحــمـامـــه
ويقول : وفُّوها الرِّعايـة في الرحيل وفي الإقامه
ويشير في الثاني بأن تُعطَى رياضاً في تهامـه
وأتت لثالثها ولـــم تسـتـــح أن فَضَّـــت خِـتامـــه
فرأتــه يأمر أن تكـون لهـا علـى الطير الزعامـه


معاني المفردات
أرادت: رغبت × عفت – الحمقاء: قليلة العقل وقبيحة التصرف (ج) حمقى وحمقاوات× العاقلة- مرامه: هدفه وأوامره – عمدت: اتجهت وقصدت × غُصبت وأُجبرت – خليفته: نائبه (ج) خلفاء – رأته: شاهدت وعلمت – تاج: هو ما يتزين به العظماء على رؤوسهم (ج) تيجان- وفوها: أتموا حقها × انقصوا – الرعاية: الاهتمام × الإهمال – الرحيل: العودة × الإقامة – ويشير: بمعنى يأمر – رياضا: حدائق غناء (م) روضة – وأتت: فتحت – تستحي: تخجل× تتبجح وتتجرأ – فضت ختمامه: فتحت قفله × أغلقت – الزعامة: الرئاسة والقيادة.
الشرح
أرادت الحمامة أن تعرف ما تحتويه الرسائل من أوامر سليمان لعماله.
ففتحت الرسالة الأولى ووجدت فيها أمر من سليمان لخليفته برامه يأمره أن يصنع تاج للحمامة ويضعه على رأسها, ويأمر بأن يراعوا شؤونها أثناء وجودها عندهم وأثناء رحيلها.ثم فتحت الثاني فوجدته يأمر فيه بأن تُعطى جزاء خدمتها بأمانة حدائق واسعة في تهامة. ثم فتحت الثالث بجرأة وعدم مبالاة فرأته يأمر بأن تكون زعيمة الطير.
مظاهر الجمال
أرادت الحمقاء: تعبير يوحي بتوبيخ الحمامة بسبب قلة عقلها وسوء تصرفها.
تعرف مرامه: تعبير يدل على سوء تصف الحمامة.
عمدت لأولها: تعبير جميل يدل على القصد والإصرار.
يأمر عامله بتاج للحمامة: تعبير يدل على التكريم وحسن الجزاء والمكانة العالية.
وفوها الرعاية في الرحيل وفي الإقامة: تعبير جميل يوحي بالمبالغة في التكريم
وأسلوب أمر غرضه الحث. وتضاد بين الرحيل والإقامة.
ويشير في الثاني: تعبير جميل يوحي بعدل سليمان فهو يستشير عماله في أوامره.
بأن تعطى رياضا في تهامة : أسلوب مؤكد بأن.
رياضا : نكرة للتعظيم وجمع للكثرة, وتوحي بزيادة التكريم للحمامة.
أتت لثالثها: تعبير جميل يدل على العمد والقصد والإصرار على خيانة الأمانة.
ولم تستح أن فضت ختامه: تعبير يدل على الجرأة والتبجح, وسوء التصرف.
وأسلوب مؤكد بأن.
أن تكون لها على الطير الزعامة: أسلوب مؤكد بأن.
وأسلوب قصر وتخصيص بتقديم الجار والمجرور على اسم تكون (الزعامة)
وتعبير جميل يوحي بالمنزلة العالية والتكريم العظيم للحمامة.

ندم وكذب وحرمان
فبكـت لـذاك تَنَدُّماً هـيهـات لا تُجـدي الندامـــه
وأتـت نبــي الله وهــي تقول يا رب السـلامـــــــه
قالت فقَدْتُ الكُتْبَ يا مــولاي في أرض اليمامـــه
لتسرعــي لمَّــا أتانـي البــاز يدفعـنـي أمـامــــــه
فأجــاب بل جـئـت الــذي كــادت تقوم له القيامه
لكـــن كــفـاك عُـقُوْبة مـن خـان خانته الكرامه

معاني المفردات
تندما: ندما – هيهات: بعد – تجدي: تنفع× تضر – الندامة: الشعور بالذنب – أتت: حضرت – نبي الله: سليمان – يا رب: تدعو الله – السلامة: النجاة × الهلاك – فقدت: أضعت – الكتب: الرسائل – مولاي: سيدي – أرض: مكان (ج) أراضي – تسرعي: سرعتي الزائدة بدون انتباه – أتاني: فاجأني وهاجمني – الباز: أحد أنواع الصقور – يدفعني: يسوقني – فأجاب: أخبرها الحقيقة – جئت: فعلت وارتكبت – كادت: أوشكت – كفاك: يكفيك × ينقصك – عقوبة: جزاء الفعل السيئ – الكرامة: العز والشرف × الذل.

الشرح
فلما قرأت الرسائل وعرفت بأنها تحتوي جزاء إخلاصها له بكت بكاءا شديدا ندما على خيانتها لهذه الأمانة. ثم عادت لنبي الله سليمان وهي تسأل الله السلامة والنجاة من هذا الذنب, فكذبت وقالت بأنها فقدت الرسائل أثناء طيرانها بسبب الباز (أحد أنواع الصقور) الذي حاول قتلها واصطيادها. ولكن نبي الله سليمان الحكيم أخبرها بأنه يعلم بأنها فعلت إحدى علامات الساعة وهي خيانة الأمانة. ثم جزاها بأن حرمها ما كان أمر به لها لأن من يخون الأمانة لا يمكن أن يعطى الخير عليها.
مظاهر الجمال
فبكت لذلك : تعبير جميل يدل على الندم . تندما : تعليل لما قبله
هيهات لا تجدي الندامة: تعبير جميل يدل على عدم فائدة الندم بعد الإصرار على الخطأ.
وهي تقول يا رب السلامة : أسلوب نداء غرضه الدعاء والرجاء,
وتعبير جميل يدل على شدة خوفها من عقاب نبي الله لها.
قالت فقد الكتب : تعبير يدل على الكذب والاستمرار في الخطأ.
يا مولاي : نداء غرضه التعظيم, وتعبير يوحي بمكانة سليمان وقدره.
مولاي: توحي بالضعف والخضوع من الحمامة لسليمان عليه السلام.
لتسرعي : تعليل لما قبله.
الباز يدفعني أمامه: تعبير يدل على المطاردة والإجبار, وإلقاء المسئولية على الباز
فأجاب : الفاء للسرعة وتوحي بعلم سليمان بما حدث من خيانة الحمامة.
بل جئت الذي كادت تقوم له القيامة: تعبير يدل على علم سليمان لما حدث
ويوحي بقبح وشناعة الفعل الذي قامت به الحمامة.
لكن : للاستدراك.
كفاك عقوبة: تعبير يدل على أن الحرمان من المنزلة العالية والمكانة عقوبة كافية.
من خان خانته الكرامة: تعبير يدل على أن الجزاء من جنس العمل.
وتصوير جميل للكرامة بإنسان يخون من خانه الأمانة.
مناقشة الفرسان
س1: أجب عما يأتي:
كــــان ابن داود يقــــرِّب فـــي مجـالسـه حـمامــه
خدمته عـمراً مثلـما قد شــاء صـدقـاً واسـتقامـــه
فــمـضــت إلــى عُـمَّــالـــه يومـاً تـبلـغــهم سـلامــه
والكُتْبُ تحـت جـناحها كُتِبَت لها في الكرامـه
1- ضع مرادف(الكرامة), ومضاد (صدقا), ومفرد (مجالس) في جمل تامية.
2- صف حال الحمامة عند سليمان الحكيم عليه السلام.
3- ما الجمال في قول الشاعر: صدقا واستقامة – الكتب تحت جناحها – تبلغهم سلامة
س2: أجب عما يأتي :قالت فقَدْتُ الكُتْبَ يا مــولاي في أرض اليمامـــه
لتسرعــي لمَّــا أتانـي البــاز يدفعـنـي أمـامــــــه
فأجــاب بل جـئـت الــذي كــادت تقوم له القيامه
لكـــن كــفـاك عُـقُوْبة مـن خـان خانته الكرامه
1- ما مضاد(تسرعي)؟ وما المقصود ب(خانته الأمانة)؟
2- كيف بررت الحمامة ما فعلت؟ وبم فاجأها سليمان الحكيم عليه السلام؟
3- ما عقوبة الحمامة التي أقرها سليمان عليه السلام؟
4- ما الجمال فيما يأتي: يا مولاي- الباز يدفعني أمامه- كفاك عقوبة من خان خانته الأمانة

6- الحب عطاء
ما أجـمـل أن نحـيا ســعداء لا حــقـد يســـود ولا بغـضــاء
أزهــــار الحــــــب تظـلـــلـنا فـي دنيا تغـمــرها الأنــــداء
نتقـاسم خــبز مـحـبــتـنا ونشد علي أيـــدي الضـــعفاء
للطـير نعـمِّــر أعشــاشـــا ونرد عـن الكــــون الظــلــماء
نزرع وردا نشعل شــمعا نعطي نعـطــي فالحــب عطـاء
كن لي سندا كن لي عونا لا تـحــلو الدنــيا دون إخــــــاء
تعريف الشاعر
صالح الهواري، شاعر فلسطيني معاصر ولد في بلدة تسمي (سمح) علي شاطئ بحيرة طبرية عام 1938 م وفاز بالعديد من الجوائز الأدبية .
مناسبة النص :
يحاول الشاعر أن يبين لنا أن الطريق الوحيد للسعادة في هذه الدنيا هي أن نحيا بالحب والمودة والتعاون بيننا وبين بعضنا, ولهذه كتب هذه القصيدة يعبر عن إحساسه وفكرته.
معاني المفردات
ما أجمل: أسلوب تعجبمن جمال الحياة × ما أقبح – نحيا: نعيش × نموت - سعداء: مسرورين× حزاني – حقد: عداوة كراهية شديدة ×مودة (ج) أحقاد – يسود: ينتشر × ينحسر- بغضاء: كراهية شديدة × مودة – تظللنا: تغطينا وتشملنا – دنيا: ج دنا ودنياوات × آخرة مذكرها أدني – تغمرها: تغطيها × تكشفها – الأنداء: (ج) الندي أي الكرم والجود – نتقاسم: نوزع الخبز - المراد: وسائل الحياة – نشد علي أيدي: نعين ونقوي – الضعفاء:من أصابهم الهزال والمرض (م) ضعيف – الطير: (ج) طائر – نعمر: نبني × نهدم – أعشاش: جمع عش وهو مسكن الطائر- نرد عن: نبعد ونزيل وندفع عن × نجلب ونثبت - الكون: الوجود و العالم (ج) أكوان – الظلماء: الظلام والظلمة × الضياء والنور – نزرع: نغرس × نحصد ونقلع - وردا: زهرا – نشعل: نوقد ونضيء × نطفئ – سندا: عونا ومساعدا × معوقا
الشرح
يتعجب الشاعر من جمال السعادة فيقول إن الحياة في سعادة أجمل ما في الوجود لأنها تقضي على الحقد و الكراهية بين الناس. فالحياة السعيدة ينتشر فيها الكرم والبر وينتشر فيها الحب والمود بين الناس. ومن سباب الحياة السعيدة أن يتعاون الناس فيما بينهم ويتقاسموا كل شيء في حب ومودة, كما أن من أسباب الحياة السعيدة أن يساعد الأقوياء والأغنياء الضعفاء والفقراء.
وهذه السعادة وهذا الحب لا يقتصر على الإنسان فقط بل يصل إلى الحيوان والطير, فنبني للطيور أعشاشا تعيش فيها بسلام, وعلينا أن ندافع عن الحب ضد أعداء الحياة السعيدة من أهل الظلام.
ويجب علينا أن نعلم بأن الحب هو العطاء والبذل دون انتظار مقابلو فنزرع شجرا ونزرع وردا ونضيء الطرق للناس ولا ننتظر منهم جزاء. ثم يدعو الشاعر أخاه الإنسان أن يساعده في نشر الحب والسعادة بين البشر, فالحياة السعيدة الجميلة هي التي ينتشر فيها الإخوة والمحبة والسلام.
مظاهر الجمال
ما أجمل أن نحيا سعداء: أسلوب تعجب يتمني فيه الشاعر أن يعيش الجميع في سعادة.
لا حقد يسود ولا بغضاء: أسلوب نفي وكرره الشاعر للتوكيد
وفيه تشبيه منفي للحقد والبغضاء بإنسان لا يستطيع أن يسود الناس.
سعادة , بغضاء: تضاد يوضح المعنى ويبرز الفكرة.
يسود : نحيا: مضارعان للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
أزهار الحب تظللنا: تصوير جميل للحب بحديقة مليئة بالأزهار التي لها ظل.
وتصوير للزهرة الصغيرة بالشجرة العظيم التي لها ظل كبير.
تغمرها الأنداء: تشبيه للجود والكرم بالماء الذي يغمر الأرض .
أزهار – الأنداء: جمعان للكثرة . حقد – بغضاء: نكرتان للتحقير .
نتقاسم خبز محبتنا: تعبير جميل يدل على المحبة والتعاون بين الناس.
تشبيه للمحبة بالخبز ويوحي بأهمية الحب لحياة الناس.
نشد علي أيدي الضعفاء: تعبير جميل يدل على أهمية التعاون والتكافل بين الناس.
الضعفاء : تفيد العموم والشمول.
للطير نعمر أعشاشا: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التوكيد والتخصيص
وتصوير جميل للعش بالوطن الذي يحتاج من يعمره ويبنيه.
الطير : توحي بأن الحب ليس مقصورا علي جنس البشر فقط .
نرد عن الكون الظلماء: تشبيه للظلام بعدو نبعده عن الدنيا
أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على المفعول به يفيد التوكيد.
نزرع وردا نشعل شمعا : حسن تقسيم يحدث إيقاع موسيقي جميل.
نعطي نعطي: تكرار الفعل للتوكيد على ضرورة العطاء والمساعدة للآخرين.
فالحب عطاء: تعليل لما قبله.
وتعبير يبين الهدف من الحب وهو البذل دون النظر للمقابل.
كن لي سندا: أسلوب أمر غرضه الحث والالتماس.
وتعبير جميل يدل على أهمية التعاون بين البشر.
كن لي سندا كن لي عونا: حسن تقسيم يحدث إيقاعا موسيقيا جميلا.
لي : تفيد التخصيص
لا تحلو الدنيا دون إخاء: تعبير يبين قيمة العطاء والبذل في تجميل الدنيا .
أسلوب نفي, ينفي السعادة عن الحياة التي تخلو من الأخوة والحب
تحلو الدنيا : تشبيه للدنيا بعروس تزداد جمالا يوم زفافها
استخدام الأفعال المضارعة: للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة
استخدام ضمائر الجمع ليدل علي العموم والشمول ( نحيا – نرد- نزرع - ........)
مناقشة الفرسان
س: أجب عما يأتي:
ما أجـمـل أن نحـيا ســعداء لا حــقـد يســـود ولا بغـضــاء
أزهــــار الحــــــب تظـلـــلـنا فـي دنيا تغـمــرها الأنــــداء
نتقـاسم خــبز مـحـبــتـنا ونشد علي أيـــدي الضـــعفاء
للطـير نعـمِّــر أعشــاشـــا ونرد عـن الكــــون الظــلــماء
نزرع وردا نشعل شــمعا نعطي نعـطــي فالحــب عطـاء
كن لي سندا كن لي عونا لا تـحــلو الدنــيا دون إخــــــاء
1- هات جمع (حقد – دنيا ) ومرادف (يسود – سندا – نعمر - إخاء) وضع ما تأتي به في جمل تامة.
2- يدعو الشاعر إلى الحب والإخاء والتعاون في الأبيات. بين ذلك.
3- ما الجمال في قول الشاعر .. ما أجمل أن نحيا سعداء – نعطي نعطي – كن لي سندا – نتقاسم خبز محبتنا 4- نتقاسم خبز محبتنا ونشد على أيدي الضعفاء
اشرح هذا البيت مبينا كيف يمكن للإنسان أن يتعاون مع أخيه الإنسان.

7- الزهـرة البخيـلة

الشاعر: أحمد عبد المعطي ، شاعر مصري معاصر وله العديد من القصائد الشعرية في أدب الأطفال ، ووصف الطبيعة
مناسبة النص: يحاول الشاعر تعليم الأطفال لأن الخبل صفة مذمومة بين الناس ويعرفهم ذلك بطريقة ظريفة من خلال قصة لزهرة بخيلة يبين فيها عقابها.
جمال ا
السيد إسماعيل درويش
السيد إسماعيل درويش
معلم أول اللغة العربية - مدير المنتدى
معلم أول اللغة العربية - مدير المنتدى

عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
العمر : 50

https://sayed13973.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى