منتديات السيد إسماعيل درويش


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات السيد إسماعيل درويش
منتديات السيد إسماعيل درويش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» حصرياً بالارقام .. مرتبات واجور المعلمين والعاملين بالتربية والتعليم الجديدة يوليو القادم
سلسلة الفرسان في القراءة للصف الأول الإعدادي I_icon_minitimeالسبت أبريل 18, 2015 12:34 pm من طرف السيد إسماعيل درويش

» سلسلة الفرسان في اللغة العربية الصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني منتديات السيد إسماعيل درويش
سلسلة الفرسان في القراءة للصف الأول الإعدادي I_icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 8:28 pm من طرف السيد إسماعيل درويش

» نتيجة الشهادة الاعدادية الصف الثالث الاعدادي محافظة الشرقية 2014 منتديات السيد إسماعيل درويش
سلسلة الفرسان في القراءة للصف الأول الإعدادي I_icon_minitimeالجمعة فبراير 14, 2014 4:28 pm من طرف السيد إسماعيل درويش

» الان نتيجة الشهادة الاعدادية الصف الثالث الاعدادي 2014منتديات السيد إسماعيل درويش
سلسلة الفرسان في القراءة للصف الأول الإعدادي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 12, 2014 2:45 pm من طرف السيد إسماعيل درويش

» نتيجة الشهادة الاعدادية 2014 محافظة الشرقية الترم الاول منتديات السيد إسماعيل درويش
سلسلة الفرسان في القراءة للصف الأول الإعدادي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 12, 2014 2:32 pm من طرف السيد إسماعيل درويش

» نتيجة الشهادة الاعدادية 2014 محافظة الشرقية الترم الاول منتديات السيد إسماعيل درويش
سلسلة الفرسان في القراءة للصف الأول الإعدادي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 11, 2014 10:25 am من طرف السيد إسماعيل درويش

» تدرردات يوتلسات 3 منتديات السيد إسماعيل
سلسلة الفرسان في القراءة للصف الأول الإعدادي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 01, 2013 2:24 pm من طرف محمود

» طباعة بيان حالة معلم أو موظف منتديات السيد إسماعيل دروبش
سلسلة الفرسان في القراءة للصف الأول الإعدادي I_icon_minitimeالخميس يوليو 18, 2013 12:46 pm من طرف السيد إسماعيل درويش

» لتحصل على الرقم التأميني
سلسلة الفرسان في القراءة للصف الأول الإعدادي I_icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 4:41 pm من طرف السيد إسماعيل درويش

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




سلسلة الفرسان في القراءة للصف الأول الإعدادي

اذهب الى الأسفل

سلسلة الفرسان في القراءة للصف الأول الإعدادي Empty سلسلة الفرسان في القراءة للصف الأول الإعدادي

مُساهمة  السيد إسماعيل درويش الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 6:01 pm

(1) الحــــــريـــــــة
مصطفى لطفي المنفلوطي
1- متى استيقظ الكاتب ؟ وما الذي أيقظه ؟
استيقظ الكاتب في فجر يوم من الأيام والذي أيقظه صوت هرة تصيح بجانب فراشه.
2- ماذا كانت تفعل القطة التي أيقظت الكاتب ؟
كانت تصيح بجانب فراشه وتتمسح به وتلح في ذلك إلحاحاً غريباً.
3- كيف تصرف الكاتب تجاه القطة؟ وماذا كان رد فعلها ؟
اهتم بأمرها فظنها جائعة فنهض وأحضر لها طعاماً فتركته وانصرفت عنه فظنها ظمآنة فقدم لها ماء فلم تهتم به وأخذت تنظر إليه نظرات تدل على ما فيها من آلام وأحزان.
4- لماذا تمنى الكاتب أن يكون سيدنا سليمان ؟
ليفهم لغة الحيوان فيعرف سر ألم القطة وحزنها وليفرج كربتها.
5- لماذا انصرفت الهرة عن الكاتب عندما اقترب منها ؟
لعدم رغبتها في الطعام والشراب وعدم إدراك الكاتب بما تريده.
6- كيف أدرك الكاتب الغرض الحقيقي للقطة ؟
عندما رآها تطيل النظر إلى باب الغرفة المغلق والتصاقها بالكاتب كلما اتجه الكاتب إليه.
7- ما سبب مواء الهرة ؟ عدم شعورها بالحرية ورغبتها في أن يفتح لها الكاتب الباب لتستمتع بجمال الحرية.
8- ما شعور القطة عندما وقع نظرها على الفضاء ؟
تحولت حالتها من الحزن والهم إلى الغبطة والسرور.
9- ما الذي فكر فيه الكاتب بعد خروج القطة إلى الفضاء ؟
فكر في أمر هذه القطة وتعجب لأمرها وقال هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية.
10- ما الحقيقة التي توصل إليها الكاتب ؟ أن القطة تفهم معنى الحرية حق الفهم وأن حزنها وتمسحها وإلحاحها ما كان إلا سعياً وراء الوصول إلى الحرية فعرف أن الحرية هي الحياة.
11- ما أدلة رقة الكاتب ؟ أنه كان رفيقاً بالقطة وتقديمه الطعام والماء لها وتأثره بمنظرها تأثراً شديداً .
12- ما مظاهر تعلق القطة بباب الغرفة ؟ دوام نظرها إليه والتصاقها بالكاتب كلما اتجه إليه.
13- بم وصف الكاتب الحرية ؟ وما دلالة ذلك الوصف ؟
وصفها بأنها شمس يجب أن تشرق في كل نفس وهذا يدل على أهمية الحرية لسعادة الإنسان.
14- بم وصف الكاتب حياة فاقد الحرية ؟ إن من عاش محروماً منها عاش في ظلمة حالكة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال.
15- ما رأيك فيمن يلح في طلب حريته ؟ أنه ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقاً من حقوقها التي سلبته المطامع البشرية وإنها ليست منحة من أحد ولا فضل لأحد فيها.
16- ما دلالة كل من : 1- الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس.
2- من عاش محروماً من الحرية عاش في ظلمة حالكة.
1- يدل على أهمية الحرية للجميع.
2- يدل على أهمية الحرية لسعادة الإنسان وضرر المحروم منها.
17- ماذا تستفيد من درس الحرية ؟ الميل إلى الحرية والإقبال عليها وعدم التفريط فيها.
معاني المفردات
الكلمة معناهـــــــــا الكلمة معناهـــــــا
هرة قطة (ج) هرر أفرج أزيل واكشف
تموء تصيح كربتها حزنها (ج) كروب
تلح تكرر طلبها غرضها هدفها وقصدها (ج) أغراض
راعني أفزعني (×) طمأنني استحالت تحولت
أمرها حالها وشأنها (ج) أمور غبطة سرور
أهمني قلقني وأحزنني تعدو تجري (×) تقف
همها حزنها (ج) هموم (×) فرحها سبيلها طريقها (ج) سبل
أرشدتها هديتها ووجهتها (×) أضللتها أسلمت رأسي المراد أرحتها (ج) رءوس
عافته تركته وكرهته ليت شعري ليتني أعرف
طعام (ج) أطعمة رجائها أملها (×) يأسها
تحفل تهتم بلوغها وصولها إليها
أنشأت بدأت وشرعت حالكة شديدة السواد
الحياة (ج) الحيوات الإنسان (ج) أناس – الأناسي
متسول سائل مستجد طالباً عطاء
سلبته نزعته – أخذته صغباً المطامع المظالم (م) المطمع
ظفر به حصل عليه منة فضل وإحسان (م) منن
لا يد لأحد عنه لا فضل لأحد عليه (ج) الأيدي – الأيادي اتجه انطلق
تدريبات
1- (استيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشي تتمسح بي وتلح في ذلك إلحاحاً غريباً فراعني أمرها وأهمني همها)
أ- تخير الصواب مما بين الأقواس :- 1- مضاد (استيقظت) : (اختفيت – نمت – أرهقت)
2- (المواء) صوت : (الجمل – الأسد – القطة) 3- الهرة هي : (القطة – الكلبة – الحمامة)
4- جمع (فراش) : (أفراش – مفارش – فرش)
5- المقصود بـ (تلح إلحاحاً) : (تكرر طلبها – تقسو في طلبها – تضرب في سبيل طلبها)
6- أ- جمع (أمرها) هنا (أوامر – أمور – كلاهما صواب) ب- متى تيقظ الكاتب وما الذي أيقظه ؟
جـ- كيف تصرف الكاتب تجاه القطة ، وماذا كان رد فعلها ؟ د- لماذا تمنى الكاتب أن يكون سيدنا سليمان ؟ هـ- كيف أدرك الكاتب الغرض الحقيقي للقطة ؟
و- ما شعور القطة عندما وقع نظرها على الفضاء ؟ ن- ما أدلة رقة الكاتب.
2- (الحرية شمس يجب أن تشرق كل نفس فمن عاش محروماً منها عاش في ظلمة حالكة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه بشيء بحياة اللعب المتحركة)
أ- هات مضاد (الحرية – ظلمة) وجمع (شمس – حياة) ومرادف (حالكة)
ب- بم وصف الكاتب الحرية ؟ وما دلالة ذلك الوصف ؟
جـ- بم وصف الكاتب فاقد الحرية ؟ د- ما رأيك فيمن يلح في طلب حريته ؟


(2) صيانة المال العام

1- ما أنواع المال العام ؟
القطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس.
2- لماذا تعتبر الممتلكات العامة مسلك للأمة كلها ؟
لأنها أقيمت بمال أبنائها فكل منا يشعر بملكيته لها.
3- ما واجب المواطن تجاه المال العام ؟ وما دوافعه إلى ذلك ؟
واجبه أن يرعاها ويحافظ عليها حتى تبقى سليمة ويمكن الانتفاع بها إلى أقصى حد.
4- ما الذي تمليه علينا عقيدتنا ؟ ولماذا ؟ تملي علينا واجب وهو صيانة المال العام والحرص عليه كحرصنا على المال الخاص لأننا نعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن.
5- بم تصف من يستولي أو يفرط في المال العام ؟ أصفه بأن يرتكب جريمة وخيانة.
6- للرسول  موقف هام من المال العام ما هو ، وما دلالته ؟ أن الرسول  حذر من التفريط في المال العام فقال (إن رجالاً يخوضون في مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة) وهذا يدل على حرص الرسول على المحافظة على المال العام وتحذير من التصرف في المال العام بالباطل.
7- ما موقف السلف الصالح من المال العام ؟
وعي السلف الصالح وأدرك خطورة التفريط في المال العام.
8- كيف كان عمر بن عبد العزيز يتصرف في المال العام ؟ مدللاً بمثال ؟ وما الدروس المستفادة ؟ كان أمير المؤمنين (عمر بن عبد العزيز) إذا انشغل في ليلة بأمر من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين فإذا انصرف إلى شؤونه الخاصة أطفأها وأشعل شمعه من ماله الخاص ونستفيد حرصه على مال رعيته.
9- فيم تتمثل صيانة المال العام في العصر الحديث ؟ تتمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة مثل المباني الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامة.
10- لماذا يعد الحرص على المال العام واجب ديني ووطني ؟
لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن.
11- ما الدروس المستفادة من هذا الدرس ؟
المحافظة على المال العام وعدم التصرف فيه بالباطل.
معاني الكلمات
الكلمة معناهـــــــا الكلمة معناهـــــــــا
المرافق ما ينتفع به (م) المرفق جريمة كل أمر يعاقب عليه القانون (ج) جرائم)
العامة (ج) العوام (×) الخاصة خيانة غدر (×) أمانة
أقامتها أنشأتها حذر خوف (×) طمأن
يرعاها يهتم بها (×) يهملها يتخوضون يتصرفون دون وعي
الانتفاع الاستفادة توجيه إرشاد
أقصى أبعد (ج) أقاص (×) أدنى حكيم رشيد (ج) حكماء
حد منتهى الشيء (ج) حدود ينذر يخوف
صيانة حفظ (×) تبديد وعي أدرك
تمليه المراد : تفرضه وتدعوه سلفنا السابقون لنا
عقيدته المراد دينه (ج) عقائد رضى (×) غضب
التفريط الإهمال (×) الاهتمام حق (×) باطل
أضاء أشعل أمر شأن (ج) أمور
شئونه أموره رغبة فيه (×) رغبة عنه
تتمثل تتضح أثاثها متاعها
ينفق يصرف انصرف تحول
ترقي تسمو وترفع × تهبط وتنحط
تدريبات
(إن صيانة المال العام واجب تمليه عليه عقيدته ، لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه جريمة وخيانة)
أ- هات من الفقرة السابقة مفرد (أموال) ومضاد (الخاص – تبديد) مرادف (الإهمال)
ب- اذكر أمثلة للمال العام ؟ ولماذا تعد الممتلكات العامة ملك للأمة كلها ؟
جـ- ما واجب المواطن تجاه المال العام .؟ وما دوافعه إلى ذلك ؟
د- للرسول  موقف هام من المال العام ما هو ؟ وما دلالته ؟
هـ- ما موقف السلف الصالح من المال العام ؟
و- كيف كان عمر بن عبد العزيز يتصرف في المال العام ؟ مد للأمثال ؟ وما الدرس المستفاد ؟
ز- فيم تتمثل صيانة الملا العام في العصر الحديث ؟
ح- لماذا يعد الحرص على المال العام واجب ديني وطني ؟
ط- ضع علامة  أو ×
1- مسئول في الدولة يخصص سيارة حكومية لخدمة أسرته.
2- تلميذ يمر على صنابير المياه المفتوحة ويغلقها.
3- إهدار المال العام والاستيلاء عليه ذكاء وتدين.

(3) سبيل النجاح

1- ماذا فعل الناس مع إشراقة كل صباح ؟
يندفعون إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم.
2- متى يندفع الناس إلى أعمالهم ؟ يندفع الناس إلى أعمالهم مع إشراقة الصباح.
3- لماذا يندفع الناس إلى أعمالهم ؟
لأن في رأي كل واحد منهم أمالاً يسعى إلى تحقيقها وتمر الأيام وتتحقق الآمال.
4- ما الآمال التي يسعى كل من الموظف والتاجر والطالب والعامل إلى تحقيقها ؟ الموظف يسعى إلى أن يرقي والتاجر إلى أن يربح والعامل يسعى إلى أن يزداد أجره والطالب يسعى إلى أن ينجح.
5- هل تتوقف الآمال ؟ ولماذا ؟ لا لأن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقى على قيد الحياة وتوقف الآمال يعني الموت.
6- متى يرغب الإنسان في أمل أكبر ؟ أو كيف يبدأ الأمل ؟
يبدأ الأمل صغيرا ًينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد.
7- ما الذي يصنع الطموح لدى الإنسان ؟
الآمال المتتابعة المستمرة.
8- ما الفرق بين الطموح والطمع ؟
الطموح : صفة من الصفات الكريمة مرتبطة بالسعي الجاد والعزيمة الصادقة أما الطمع : فهو صورة من صور الأنانية بل هو صورة من صور الشر ومحاولة الاستيلاء على ما عند الآخرين بغير حق.
9- ما الذي يحرك عزيمة الإنسان ويدفعه إلى العمل الجاد ؟
الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان فطموح الموظف ينعكس على عمله فيحسم الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس على سلوكه في معاملة الزبائن.
10- كيف يكسب التاجر رضا الناس ؟
بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول.
11- ما أثر الطموح في عزيمة الطالب والعامل ؟
الطالب : الطموح يدفعه إلى الجد والاجتهاد والصبر على طلب العلم والتخلق بمحاسن الأخلاق.
العامل : الطموح يدفعه إلى إتقان العمل والاهتمام به حتى يتفوق فيتحسن أجره.
12- ما نتائج تحريك الطموح لغرائم الناس ؟
ينتج عن ذلك التفوق المستمر والفوز المشرق للوطن والمواطنين.
13- لماذا يعتبر الطمع صورة من صور الشر ؟
لأنه محاولة للاستيلاء على ما عند الآخرين دون وجه حق.
14- ماذا يحدث لو :-
1- اهتم الطالب بدروسه. لتفوق وحقق النجاح الباهر.
2- أهمل التاجر تجارته. لخسر تجارته وانصرف الزبائن عنه.
3- أتصف التاجر بالطمع. انصرف الناس عنه لطمعه فيفشل في تجارته.
15- أيهما أجمل ولماذا ؟
1- (بعد إشراقة الصباح) أم (مع إشراقة الصباح)
2- (آمال يسعى إليها) أم (آمال يسعى إلى تحقيقها)
3- (الآمال الكثيرة تصنع الطموح) أم (الآمال المتتابعة تصنع الطموح)
4- (الطموح يحرك العزيمة) أم (الطموح يبني العزيمة)
4- (التاجر محتاج إلى كسب رضا الناس) أم (التاجر محتاج إلى كسب أموال الناس)
الإجابة
1- الأجمل (مع إشراقه الصباح) لأنها تدل على النشاط والاستيقاظ مبكراً.
2- الأجمل (آمال يسعى إلى تحقيقها) لأنها تدل على الرغبة في الإنجاز.
3- الأجمل (الآمال المتتابعة) لأنها تدل على استمرار الآمال.
4- الأجمل (الطموح يبني العزيمة) لأنها صور العزيمة بناء يبني.
5- الأجمل (كسب رضا الناس) لأنها تدل على أهمية إرضاء الناس فهي رأس مال التاجر.


معاني الكلمات

الكلمة معناهـــــــــا الكلمة معناهـــــــا
إشراقة نور (ج) إشراقات يحسن يتقن ويجيد (×) يسيئ
يندفع يسرع وينطلق (×) يبطئ يضاعف يزيد
قضاء تلبية وإتمام مسلكه طريقه وسلوكه (ج) مسالك
يرقي يتقدم ويعلو شأنه الغش الخداع (×) الأمانة
نصيب حظ (ج) أنصبة/ نصب الاهتمام (×) الإهمال
يربح يكسب (×) يخسر محاسن مكارم (×) مساوئ
الطموح الآمال تجويد إتقان
مقرون مرتبط مكانته منزلته
العزيمة الإرادة (ج) عزائم التخلق الاقتداء
الأنانية حب النفس (×) الإيثار الصبر التحمل (×) الجزع
يرتوي يشرب (×) يظمأ
تدريبات
1- (إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة ، يبدأ صغيراً وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح)
أ- هات من الفقرة كلمة مضادها (اليأس) وكلمة جمعها (عزائم) ، وكلمتين متضادتين.
ب- كيف يبدأ الأمل ؟
جـ- ما الذي يصنع الطموح لدى الإنسان ؟
د- ما أهمية الطموح في حياة الإنسان ؟
2- (الطموح هو الذي يحرك عزيمة الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله فينظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس على مسلكه في معاملة زبائنه).
أ- ما مرادف (مسلك) (العزيمة) وما جمعهم ؟ وما مضاد (يضاعف) ومفرد (زبائنه) ؟
ب- فيم يتمثل طموح العامل والطالب ؟
جـ- التاجر محتاج إلى .......و........و......و........... أكمل.
د- ما الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ؟ وما أثره ؟
هـ - علل : اندفاع الناس مع إشراقة الصباح ؟
و- صوب العبارة التالية (الطموح صفة تقترن بالحظ وعدم السعي لأن كل شيء يأتي سهلاً)
ز- ما الفرق بين الطموح والطمع ؟

(4) تعلم من النمل

1- أين ينتشر النمل ؟ وما البيئات التي يغزوها ؟ النمل من أصغر الحشرات وينتشر على سطح الأرض ويغزو البيئات الطبيعية والزراعية والحضرية.
2- لماذا يعتبر النمل أكثر الحشرات الموجودة في التربة ؟ لأن النمل يمثل ثلث الحشرات الموجودة في التربة.
3- أين يعيش النمل ؟ يعيش في أعشاش تحت الأرض وفي حجرات يتصل بعضها ببعض.
4- لما لا يحتاج النمل إلى أجنحة ؟ لأنه يستبدل هذه الأجنحة بالنشاط والحركة.
5- وهب الله النمل مجموعة من الحواس اذكرها. حاسة الشم واللمس والتذوق.
6- أين توجد مراكز هذه الحواس عند النمل ؟
مراكز هذه الحواس منتشرة على جميع أجزاء الجسم ولكنه مركزة على قرون الاستشعار.
7- ما الفرق بين العقل والدماغ ؟ العقل : قوة الإدراك والتفكير.
أما الدماغ : كتلة من النسيج العصبي تملأ تجويف الجمجمة.
8- هل للنمل عقل ؟ ناقش. لا ليس للنمل عقل ولكن له دماغ ينقسم إلى فصين مثل دماغ الإنسان.
9- بم وهب الله النمل ؟ وهبه ذكاء حاداً.
10- كيف يرى النمل وليس له عيون ؟ ليس للنمل عيون ولكنه يرى بقرون الاستشعار.
11- بم يتفاهم النمل فيما بينه ؟ وما اللغة التي يتفاهم بها النمل ؟
يتفاهم النمل عن طريق لغة خاصة في سهولة ويسر حيث تفرز النملة من قرني استشعارها مادة يشمها النمل تعبر عما يريده من غيرها.
12- كيف يعيش النمل مع بعضه ؟ أو ما أسباب نجاح مملكة النمل ؟
يعيش النمل في تعاون فمنهم الشغالات والذكور والملكات وكل فرد يؤدي وظيفته بإتقان ونشاط.
13- لماذا يعتبر النمل حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية ؟
لأن لها قدرة على استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل من المواد النباتية والحيوانية.
14- ما المواد الغذائية التي يفضلها النمل ؟
يفضل الغذاء الغني بالسكريات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات.
15- لماذا يزور كثير من النمل الأشجار ؟ لجمع الرحيق.
16- علل : عالم النمل ملئ بالأسرار ؟ لأنه على الرغم من شدته في الهجوم واستماتته في الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن وغيرها.
17- على أي شيء تدل هذه الأسرار ؟ تدل على عظمة ووحدانية الخالق عز وجل.
18- بم تتصف وتتسم مستعمرات النمل ؟
تتسم بالتنظيم والتكامل التام بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون على مستوى المستعمرات.
19- كيف كرم الله النمل ؟ حيث ذكرت في القرآن الكريم وسميت سورة كاملة باسم النمل كما ذكرت مع قصة نبينا سليمان عليه السلام.
20- ما أهم غرائب النمل ؟ أن هناك نوع من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده ويخزنه في مخازن.
21- ما أهم صفات النمل ؟ أو لماذا يعتبر النمل أبو الادخار ؟
الادخار : فهو يدخر طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام.
22- ماذا تعرف عن النمل الكيميائي ؟
هو نوع من النمل متخصص في مضغ الخشب ويقوم بتحويله إلى نوع من الكرتون ثم يبني من هذا الكرتون طرازاً هندسياً عجيباً.
23- ما الذي نتعلمه من فلسفة النمل ؟
نتعلم الحرص على العمل والتعاون والنشاط والادخار والحرص على الوقت.
معاني المفردات
الكلمة معناهـــــــــا الكلمة معناهـــــــا
يغزو يقصد ويحتل الاستماتة الصلابة (×) التهاون
يستعيض يستبدل تتسم تتصف
مركزة مثبتة المن نوع من الحشرات
قرون الاستشعار زوائد يحس بها النمل (م) قرن يمارس يزاول
فصين جانبين غرائب عجائب (م) غريبة
وهبه منحة وأعطاه (×) منعه عش الغراب نبات فطري
ضراوته شدته (×) ضعفه المتعفنة التي فسدت
تفرز تخرج يدخر يقتصد
إتقان إجادة طراز شكل ونمط (ج) طرز
الرحيق إفرازات مأخوذة من عصارة الأزهار العجيب الغريب
تفيض تبوح فلسفة حكمة
تدريبات
وهب الله النمل ذكاء حاداً كما أنه ليس له عيون ولكنه يرى بقرون الاستشعار وله لغة خاصة يتفاهم بها في سهولة ويسر) أ- أكمل معنى (حاد) .... ومضاد (وهب) ... وجمع (لغة) ... ومفرد (قرون)...
ب- كيف يتفاهم النمل مع غيره من أفراد طائفة النمل ؟ جـ - علل 1- يفرز النمل مادة يشمها النمل. 2- لا يحتاج النمل إلى أجنحة. د- كيف يرى النمل ؟ وأين توجد مراكز حواس النمل ؟
2- (من غرائب النمل هناك نوع من النمل يمارس الزراعة)
أ- ما معنى غرائب وما جمع (نوع) ب- كيف يمارس النمل الزراعة ؟
جـ- ما هو النمل الكيميائي ؟ د- كيف كرم الله النمل ؟
هـ- ماذا نتعلم من النمل ؟ و- ما مضاد غذاء النمل ؟
ز- بم تتصف مستعمرات النمل ؟ ح- لماذا يزور النمل الأشجار ؟

(5) غرائب المخلوقات
1- ما الذي يجعل الطيور تعود إلى أوطانها ؟
لأنها تحب أوطانها ولها غريزة العودة إلى الوطن مثل عصفور الهزاز والنحلة وثعابين الماء.
2- ماذا يفعل عصفور الهزاز في فصلي الخريف والربيع ؟
يهاجر عصفور الهزاز جنوباً في الخريف ويعود إلى عشه القديم في الربيع التالي.
3- متى تتجه أسراب الطيور إلى الجنوب وما وجه الغرابة في هجرتها ؟
في شهر سبتمبر والغريب أنها تقطع نحو ألف ميل فوق عرض البحر ولا تضل طريقها.
4- ما العجيب في عالم النحل ؟ أن النحلة تجد خليتها وتتعرف عليها مهما تغيرت وطمست.
5- كيف ترى النحلة الأزهار ؟ ترى النحلة الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالاً في نظرها.
6- ماذا يحدث لو ترك أحد حصانه يسير في ظلام الليل ؟
فإنه يلزم الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل وهو يرى لو كان الطريق غير واضح ويحس باختلاف درجة الحرارة في الطريق بعينين تتأثر قليلاً بالأشعة تحت الحمراء.
7- ما نوع الأشعة التي يلحظ بها الحصان اختلاف درجة الحرارة ؟ الأشعة تحت الحمراء.
8- ماذا تصنع العناكب المائية ؟ أو ما الحيلة التي تقوم بها العناكب ؟
تصنع لنفسها عشاً على شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء ما تحت الماء وتمسك ببراعة فقاعة هواء وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش وتكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلد صغارها وتربيها دون خوف من تيارات الموج.
9- ما نوع الثعابين التي تحدث عنها الدرس ؟ الثعابين المائية.
10- متى تهاجر الثعابين المائية ؟ تهاجر عند اكتمال نموها.
11- لماذا تعتبر هجرة الثعابين المائية لغزا صعباً ؟ لأنها تهاجر عند اكتمال نموها وتقطع مسافات شاسعة من آلاف الأميال في المحيط حتى تصل إلى الأعماق البعيدة جنوبي برمودا وهناك تبيض وتموت وحين تخرج صغارها فإنها تعود إلى أوطانها وتعرف طريقها الذي جاءت منه أمهاتها دون أن يدلها أحد عليه.
12- لماذا تعتبر الثعابين المائية من أقوى المهاجرين ؟
لأنها تقطع مسافات واسعة من التيارات القوية وتغالب الأمواج على كل شاطئ حتى تعود.
13- ما الذي دفع الثعابين الصغيرة على مقاومة التيارات ومغالبة الأمواج للرجوع إلى موطن أمهاتها ؟
قانون خفي وفطرة خلقها الله عليها تمكنها من الرجوع.
14- (فإنها تعود أدراجها وتجد طريقها إلى الشاطئ الذي جاءت منه أمهاتها) عن أي نوع من الكائنات تدور العبارة ؟ عن صغار الثعابين المائية.
15- ما الذي تدعونا إليه أمثلة هجرة الطيور والأسماك ؟
تدعونا إلى التفكير في الآيات الدالة على قدرة الله وعلى حكمته في الخلق.
16- ما فائدة التأمل والتفكر في مخلوقات الله ؟ لنزداد إيماناً بالله وطاعة لأوامره.
17- هل توجد هجرة داخل المياه كالهجرة على الأرض ؟
نعم توجد هجرة داخل المياه مثل هجرة الثعابين المائية.
18- ما العلاقة بين هجرة الطيور والحيوانات والإيمان بأن الله هو الخالق ؟ إن هجرة الطيور والحيوانات تدل على قدرة الله وحكمته في الخلق فنزداد إيماناً بالله وطاعة لأوامره.
معاني المفردات
الكلمة معناهـــــــــا الكلمة معناهـــــــا
غريزة طبيعة (ج) غرائز لغو (ج) ألغاز
يهاجر يترك وطنه البرك مستنقعات المياه
عش (ج) أعشاش/ عشاش لغز سر غامض (ج) ألغاز
أسراب جماعات (م) سرب قاصدة متجهة
تقطع تسير السحيقة البعيدة (ج) السحائق
عرض البحر اتساعه أدراجها (م) درج وهو الطريق
تظل تتوه (×) تهتدي أهلاً عامراً (×) خرب
طمست تغيرت صورتها واختفت قاومت دافعت
تجذبها تشدها تدعونا تحثنا
الزاهية الناضرة (ج) الزواهي غالبت الأمواج قهرتها
منطاد بالون (ج) مناطيد فطرة طبيعة
براعة مهارة الدالة المعيرة
فقاعة نفخات ترتفع على سطح الماء (ج) فقاقيع حكمته تدبيره (ج) حكم
آمنة مطمئنة (×) خائفة امتثال طاعة (×) عصيان

تدريبات
1- النحلة تجد خليتها مهما طمست ونحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي.
أ) تخير الصواب :- - المراد بـ (تجد) : (تعرف – تهتدي إلى – تصل إلى – كل ما سبق)
- جمع (الضوء) : (الأضواء – الأنوار – النيران – الضياء)
- مضاد (طمست) : (اختفت – عرفت – كشفت – ضاعت)
ب) ما معنى (طمست) ومضاد (تجذبها) وجمع (خلية) ؟
جـ) كيف ترى النحلة الأزهار ؟ د) ضع عنواناً مناسباً للفقرة السابقة ؟
هـ) ماذا يفعل الحصان ويعد من الغرائب؟
2- لقد قاومت تلك الثعابين الصغيرة التيارات القوية وغالبت الأمواج على كل شاطئ دفعها قانون خفي.
أ- هات مفرد (الأمواج) وجمع (قانون) ومضاد (خفي) ؟
ب- بما تعرف هذه الثعابين ؟ جـ- ما اللغز في هجرة الثعابين المائية ؟
د- ما القانون الذي يجعل صغار الثعابين تعود إلى موطنها ؟
هـ- لماذا تبني العناكب المائية بيوتاً تحت سطح الماء ؟
و- ما فائدة التأمل والتفكر في مخلوقات الله ؟

(6) من كتاب كليلة ودمنة
1- كيف أصبح الأسد ؟
أصبح جائعاً.
2- ماذا طلب الأسد من الثعلب ؟ وبم هدده ؟ طلب منه أن يحضر له طعاماً وإلا اضطر لأكله
3- بم رد الثعلب على الأسد ؟ قال أمهلني حتى أحضر لك حماراً لتأكله.
4- لماذا ذهب الثعلب إلى الحمار ؟
ليوهمه بأن الأسد يريد أن يجعله ملكاً على الحيوانات فيذهب إلى الأسد فيأكله.
5- كيف احتال الثعلب على الحمار ؟
بأن أقنعه بالذهاب للأسد بعد أن قال له أن الأسد يبحث عن ملك آخر للغابة.
6- ماذا فعل الحمار بعد ما سمع كلام الثعلب ؟
تعجب الجار ويحلم بالمنصب الذي ينتظره ويحلم بهيئة مملكته وحاشيته.
7- ماذا فعل الأسد بالحمار حين وصل إليه ؟ قبل أن يتكلم ضربه الأسد على رأسه فقطع أذنيه ففر الحمار.
8- لماذا قطع الأسد أذني الحمار ؟ لأن كان جوعان.
9- ماذا طلب الأسد من الثعلب مرة ثانية ؟ طلب منه إحضار الحمار مرة أخرى وإلا أكله.
10- كيف أقنع الثعلب الحمار مرة أخرى بالذهاب للأسد ؟
أخبره بأن الأسد إنما ضربه على رأسه وطير أذناه حتى يضع التاج على رأسه.
11- بم أجاب الحمار الثعلب ؟ بأنه قال كلام معقول وقرر الذهاب للأسد ليعتذر له عن فراره.
12- ماذا فعل الأسد بالحمار مرة أخرى ؟ ربه الأسد فقطع ذيله ففر الحمار.
13- ماذا طلب الأسد من الثعلب في المرة الثالثة ؟ أن يحضر له الحمار فهو جائع ويريد أن يأكل.
14- كيف أقنع الثعلب الحمار للمرة الثالثة ؟
أخبره أن الأسد كان لابد أن يقطع ذيله ليستطيع أن يجلس على كرسي الملك.
15- بم أجاب الحمار الثعلب ؟ بأنه صادق وذهب مع الثعلب للأسد.
16- ماذا فعل الأسد بالحمار في المرة الثالثة ؟ قام وافترسه من رقبته فقضى عليه.
17- ماذا طلب الأسد من الثعلب بعد افتراس الحمار ؟
طلب منه أن يسلخ الحمار ويأتيه بالمخ والرئة والكبد والقلب.
18- بم عادل الثعلب إلى الأسد ؟ عاد إليه بالرئة والكلب والقلب فقط.
19- بم أجاب الثعلب الأسد حين سأله عن مخ الحمار ؟
قال له ولو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله فقال الأسد صدقت يا ثعلب.
20- لماذا استحق الحمار هذا العقاب ؟ لأنه لم يفكر مرة واحدة وكان يقتنع بكلام الثعلب المكار.
21- ما صفات الحمار والثعلب ؟
الحمار يتصف بالغباء وقلة التفكير والحماقة والطمع أما الثعلب فيتصف بالمكر والخداع.
22- ما الأخطاء التي وقع فيها الحمار ؟ تصديق الثعلب وذهابه إلى الأسد ثلاث مرات وطمعه في المملكة.
23- ما رأيك في تصرف الثعلب ؟
تصرف يدل على مكره الشديد بغيره وخوفه على نفسه في مقابل إيقاع الآخرين في الهلاك.
24- نجح الثعلب في خداع الحمار ثلاث مرات – وضح.
الأولى : حين أوهمه أن الأسد يبحث عن ملك آخر للغابة ، الثانية : حين أخبره أن الأسد أطار أذنيه حتى يستطيع وضع التاج على رأسه ، الثالثة : حين أعلمه أنه لا يستطيع الجلوس على كرسي الملك وذيله تحته.
معاني المفردات
الكلمة معناهـــــــــا الكلمة معناهـــــــا
اضطررت أجبرت حيلتك خديعتك (ج) حيل
ملك سيد (ج) ملوك مكشوفة معروضة
أمهلني أعطني وقتاً ينصبني يوليني منصباً
تعجب اندهش هيا أسرع – تعال
المنصب المكانة (ج) المناصب متذمر غاضب متوعد
هيئة شكل (ج) هيئات تصر تصمم
تتقرب تتودد افترسه أكله
حاشيته خاصة أو المحيطين بالملك (ج) حواش قضي عليه أماته
فر هرب قام هجم
تدريبات
1- كان يجب أن تطير أذناك حتى يضع التاج على رأسك ، فقال الحمار : كلام معقول هيا بنا للأسد لاعتذر له عن فراري.
أ- ما مرادف (هيا) وجمع (رأس) ومضاد (فراري) في جمل ؟ ب- من قائل العبارة الأولى ؟
جـ- علام تدل موافقة الحمار على الذهاب مع الثعلب ؟
د- اظهر الحمار شيئاً من الفهم ثم كثير من الغباء حدد من الدرس ما يدل على هذين الموقفين؟
2- عندما وصل الحمار عند الأسد قبل أن يتكلم ضربه الأسد على رأسه فقطع أذنيه ففر الحمار على الفور.
أ- هات من الفقرة كلمة تدل على الوحشية وأخرى بمعنى الهروب ؟ ب- بم هدد الأسد الثعلب ؟
جـ- كيف أعاد الثعلب الحمار بعد قطع أذنيه إلى الأسد ؟ د- استحق الحمار العقاب فلماذا ؟
هـ- ما الأخطاء التي وقع فيها الحمار ؟ وبم تصفه ؟

(7) ذكاء الطيور

1- ما الذي تبحث عنه الطيور بحثاً متواصلاً ؟
تبحث عن طعامها وطعام صغارها بحثاً متواصلاً.
2- بم يتميز طائر القرقف الأزرق ؟ وكم عدد الوجبات التي يأكلها ؟
يتميز بأنه يطعم فراخه عدداً من الوجبات قد تصل إلى ألف وجبة في اليوم الواحد وهو ما يقرب من ستة ملايين ونصف مليون حشرة في السنة الواحدة.
3- ما غذاء طائر اللقلق ؟ وما العجيب في غذائه ؟ غذائه الفئران والضفادع والعجيب في غذائه أنه له ساقان طويلتان وأنه يأكل خلال ساعة واحدة (44) فأر أو ضفدعة.
4- لماذا ينقر نقار الخشب جذوع الأشجار ؟ وكم تبلغ سرعته ؟ بحثاً عن يرقات الحشرات بسرعة (15) نقرة في الثانية ويتحرك رأسه بسرعة 2000 كيلومتر في الساعة.
5- ما الدور الذي تقوم به عضلات البلع عند طائر البشروش ؟ تساعده وتمكنه في ابتلاع الطعام الذي يتناوله بمنقاره الضخم الشبيه بالمصفاة دون أن يرفع رأسه.
6- ما العجيب في تناول طائر البشروش للطعام ؟ العجيب أن لونه وريد ومصدر هذا اللون الأصباغ الوردية المتوافرة في غذائه وهذا اللون يبهت حين يقل الغذاء.
7- ما مصدر لون البشروش الوردي ؟ الأصباغ الوردية المتوافرة في غذائه.
8- أحياناً يبهت لون طائر البشروش فما السبب ؟ السبب عندما يقل الغذاء.
9- ما علاقة الطيور بالموسيقى ؟ بعض الطيور ترسل أنغامها العذبة طوال العام ولا يمنعها من التغريد والغناء برد أو حر وهناك نوع من الطيور لا تغرد إلا في فصل الربيع.
10- متى يقيم طائر الزقزاق حفلاته ؟ أيام الربيع.
11- صف حفلة من حفلات طائر الزقزاق ؟ وهل تتزاور الطيور ؟
نعم حيث يقوم طائر الزقزاق بزيارة زوجين آخرين في عشهما فيستقبله الزوجان استقبالاً حافلاً ثم يكون الثلاثة موكباً يتصدره الزائر مرددين النغمات ثم يقفون فجأة ليرفع الزائر جناحيه ويقف الاثنان وراءه صفاً ويلمسان الأرض بمنقاريهما كأنهما يقدمان التحية لهذا الزائر.
12- ما أصغر طائر في العالم ؟ وما أكبر طائر في العالم ؟
أصغر طيور العالم هو طائر الطنان النحلي أما أكبر طيور العالم هو النعامة.
13- ماذا يستخدم الطنان النحلي في بناء عشه ؟ ينبي عشه مستخدماً الطحالب وبيوت العنكبوت.
14- بم يتميز طائر الكيوي ؟ وكيف يصل إلى طعامه ؟ أنه ليس له ذيل ولكن له أنفاً في رأسه منقار طويل وله منخران يشتمان ديدان الأرض التي يحب أكلها.
15- ما العجيب في طائر البطريق ؟ وكيف يتعامل مع بيضه ؟ العجيب أنه يهمل أي بيضة من بيضاته تتدحرج بعيداً عن العش ولكنها تحتضن بسرور برطمانات المربى أو آلات التصوير.
16- ما فائدة الهيكل العظمي للإنسان والحيوان ؟
يمكنه من الحركة والدوران والجري والمشي.
معاني المفردات
الكلمة معناهـــــــــا الكلمة معناهـــــــا
فراخها صغارها (م) فرخ منخران (م) منخر (ج) مناخر وهو فتحة الأنف
العجائب ما يثير الدهشة (م) عجيبة أنغام ألحان (م) نغم
الأصباغ الألوان (م) الصبغ الشجية العذبة الحزينة
متواصل مستمر (×) منقطع فارس شديد البرودة
شاق متعب (×) مريح قائظ شديد الحرارة
يرقات (م) يرقة – الحشرات قبل اكتمال النمو يبهت يزهو
المصفاة ما يصفى بها (ج) مصاف يكف يمتنع
ينقر يحفر حافل رائع جميل
الإجلال الاحترام والتعظيم يتصدره يتقدمه
الطحالب نباتات مائية (م) طحلب يصطفون يقفون صفاً
تدريبات
أما نقار الخشب فإنه ينقر جذوع الأشجار بحثاً عن يرقات الحشرات بسرعة خمس عشرة في الثانية ... وعضلات البلع لها دور مهم عند طائر البشروش.
أ) ما معنى (ينقر) (يرقات) ومفرد (عضلات) ؟
ب) ما دور عضلات البلع عند طائر البشروش ؟ ولماذا يبهت لونه الوردي أحياناً؟
جـ) ما الطائر الذي يقيم الحفلات ويتبادل الزيارات أيام الربيع ؟
د) ما غذاء طائر اللقلق ؟ وما العجيب في غذائه ؟
هـ) اذكر ما تعرفه عن عجائب طيور البطريق؟
و) ما عدد الوجبات التي يمكن أن يأكلها طائر القرقف الأزرق ؟
ز) كيف تبحث الطيور عن طعامها ؟

(Cool محكمة الأشجار

1- ما الذي اعتاد عليه قاسم ؟ أن يخرج مع أصحابه إلى الحديقة المجاورة لحيهم.
2 - ماذا كان يفعل قاسم وأصحابه في الحديقة ؟ كانوا يقضون أوقات سعيدة في اللعب تحت ظلال الأشجار يغنون الأناشيد الجميلة ويشاهدون الطيور الجميلة ويستنشقون الهواء النقي ويشمون الروائح الطيبة.

5- ما الذي كان يحرص عليه أصدقاء قاسم ؟
6- كانوا يحرصون على نظافة الحديقة وعدم العبث بأنهارها وأشجارها.
4- ما الذي كان يفعله قاسم ؟ كان يتسلق الأشجار ويعبث بغصونها.
5- ما الذي تسبب فيه قاسم عند تسلقه الأشجار ؟ تسبب في كسر أحد أغصانها.
6- ماذا فعلت الشجرة الكبيرة حين كسر قاسم أحد أغصانها ؟
صرخت من الألم صرخة عالية سمعتها كل أشجار الحديقة.
7- لماذا صرخت الشجرة الكبيرة ؟ لأن قاسم كسر أحد غصونها.
8- ما أثر صراخ الشجرة الكبيرة على الأشجار ؟ وماذا كان رد الفعل ؟ غضبت الأشجار وسرعان ما تحركت شرطة الأشجار للقبض على الجاني ووضعته في قفص من خشب.
9- لماذا تحركت شركة الأشجار ؟ للقبض على قاسم.
10- من التي رأست محكمة الأشجار ؟ وبم تتصف ؟
كانت ترأس المحكمة شجرة عجوز وقور كانت هي القاضي العادل في مجتمع الأشجار.
11- بم أمر القاضي الشجرة الكبيرة بعد أن افتتحت جلسة المحكمة ؟ أمرها بتقديم شكواها.
12- إلى من استمع القاضي ؟ سمع شكوى الشجرة الكبيرة ثم استمع إلى الشهود.
13- ما الدليل على أن القاضي عادل ؟
تقديم الشكوى والاستماع إلى الشهود والاطمئنان إلى صدق الشهود ثم إصدار الحكم على الجاني.
14- ما الحكم الذي أعلنته المحكمة على قاسم ؟
هو الحرمان من كل ما يقدمه البنات والأشجار.
15- ماذا قال القاضي قبل صدور الحكم ؟
قال بسم الله ثم باسم المحافظة على الأشجار في كل مكان فقد رأينا أنك مذنب.
16- بم صاحت الأشجار بعد النطق بالحكم ؟ صاحت يحيا العدل يحيا العدل.
17- ما شعور قاسم بعد أن أطلقت المحكمة سراحه ؟ ضحك من الحكم وظن أنه نجا.
18- بم شعر قاسم أثناء رجوعه إلى منزله ؟ وماذا أراد أن يفعل ؟
شعر بالجوع وأراد أن يأكل قليلاً من الخبز والتفاح.
19- ماذا فعلت نباتات القمح وشجرة التفاح مع قاسم ؟
رفضت نباتات القمح أن تعطيه الخبز ورفضت شجرة التفاح أن تعطيه التفاح.
20- كيف كان حكم المحكمة جاداً ؟
حيث بدأت الأشجار في تنفيذ الحكم وكانت الأشجار تسحب ظلالها فلا يجد قاسم ما يستظل به.
21- بم شكا قاسم لأمه ؟ وماذا فعلت ؟ وماذا حدث ؟ شكا لها الجوع فأسرعت له بطعام وشراب وفاكهة وقبل أن يمد يديه للطعام اختفى الخبز والفاكهة وصار هذا الأمر يتكرر كل يوم حتى ضعف جسمه.
22- ما الذي قرره الأطباء لقاسم ؟ ولماذا ؟ قرروا حجزه بالمستشفى لأنه أصيب بمرض جعله يتنفس بصعوبة شديدة فأتى الأطباء بأنبوبة الأكسجين حتى يتمكن من التنفس.
23- ماذا فعلت الأشجار بأنبوبة الأكسجين ؟ ولماذا ؟ خطفت أنبوبة الأكسجين لأن هذا الأكسجين هي التي تصنعه فلم يجد قاسم الأكسجين وضاق صدره وصار يتألم ويصرخ آه آه يا أمي الأشجار تريد قتلي.
24- لماذا استيقظت أم قاسم منزعجة ؟ لأنها سمعت ابنها يحلم فأسرعت لتطمئن عليه وأيقظته.
25- كيف تعامل قاسم مع الأشجار بعد هذا الحلم ؟ أصبح صديقاً للنبات والأشجار يحافظ عليها ويرعاها ويزرع الزهور والورود في حديقة جاره حتى أطلق عليه (صديق الأشجار).
26- ما الذي تعلمه قاسم من هذا الحلم ؟
تعلم أن يكون صديقاً للأشجار والزهور يرعاها ويحافظ عليها.
27- ما فائدة الأشجار ؟ أنها تنقي الجو والبيئة وكما أننا نستظل بها.
28- ما الذي نتعلمه من هذا الدرس ؟ 1- عدم العبث بأشجار الحدائق.
2- أهمية المحافظة على البيئة. 3- أن أكون صديقاً للبيئة في بيتي ومدرستي وشارعي.
29- ما الجمال في (صرخت الشجرة) و (غضبت الأشجار) ؟
صور الشجرة بإنسان يصرح من شدة الألم والأشجار بإنسان يغضب.
30- ما الجمال في (صديق الأشجار) ؟ تعبير يصور الأشجار بإنسان يصادقه.
معاني المفردات
الكلمة معناهـــــــــا الكلمة معناهـــــــا
اعتاد تعود محكمة مسئولة عن حل المنازعات (ج) محاكم
المجاورة القريبة (×) البعيدة وقور رزين محترم
الذكية الطيبة (×) الخبيثة الحرمان المنع
يستنشقون يشمون أطلقت سراحه أعطته حريته وأفرجت عنه (×) قبضت عليه
العبث اللعب والإفساد هم عزم وأراد
يحرص يهتم أطمأن سكن (×) قلق
الغصون (م) غضن نجا تخلص
الألم الوجع (ج) آلام ظن اعتقد
القبض عليه الإمساك به لإطلاق سراحه سحب تجمع (×) تمد
الجاني المذنب (ج) الجناة ضعف هزل (×) قوي
حجز منع قدر عزم
يتألم يتوجع يرعاها يحافظ عليها (×) يهملها
منزعجة قلقة (×) مطمئنة داره سكنه وبيته (ج) دور وديار
أودعته وضعته
تدريبات
(صرخت الشجرة الكبيرة من الألم صرخة عالية سمعتها كل أشجار الحديقة وغضبت الأشجار وسرعان ما تحركت شرطة الأشجار للقبض على الجاني).
أ- مرادف الجاني ومفرد الأشجار وجمع الألم ومضاد غضبت ؟ ب- من الجاني ؟ وماذا فعل ؟
جـ- ما الحكم الذي أصدرته محكمة الأشجار ؟ وما أثره على الأشجار ؟
(اعتاد قاسم على أن يخرج مع أصحابه إلى الحديقة المجاورة لحيهم وكانوا يقضون أوقات سعيدة ويشمون الروائح الذكية)
أ- تخير الصواب :-
1- المراد (بالهواء النقي)....... (اللطيف – الرطب – الصافي – الجميل)
2- المفرد من (الروائح)........( الرائحة – الراحة – الرائح – الرواح)

3- مضاد (الذكية).............( الطيبة – الناعمة – الجميلة – الخبيثة)
ب- ماذا كان قاسم يفعل مع أصحابه ؟.
جـ- على أي شيء كان الأصدقاء يحرصون ؟ وماذا يفعل قاسم ؟
د- ما الذي تعلمه قاسم من هذا الحلم ؟

السيد إسماعيل درويش
السيد إسماعيل درويش
معلم أول اللغة العربية - مدير المنتدى
معلم أول اللغة العربية - مدير المنتدى

عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
العمر : 50

https://sayed13973.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى